المحتوى الرئيسى

فيلتمان:الإخوان جزء من المشهد السياسي.. ونظام الأسد يثير الأزمات الطائفية لبث الذعر

07/22 13:34

كشف مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان في حديث خاص إلى قناة "الحرة" أن الرسالة التي سلمها إلى مستشارين للعقيد القذافي في لقاء عقده معهم يوم السبت الفائت في تونس شددت على ضرورة تنحي القذافي عن السلطة. وأشار إلى أن الإجتماع حصل ولمرة واحدة، نافيا أن تكون هناك مفاوضات منفصلة. وأكد ان التفاوض حول ترتيبات مرحلة ما بعد تنحي القذافي تتولاها الأمم المتحدة وموفدها عبد الإله الخطيب.

وفي ما يتعلق بسوريا، أكد فيلتمان أن نظام الأسد يثير شبح الحرب الأهلية والأزمات الطائفية لبث الذعر وتخويف الناس. وقلل من أهمية الخلاف بين  إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية حيث وجده أمراً طبيعيا و" يجب عدم القلق في شأنه" ، وأعرب عن عزم الإدارة الأميركية على الاستمرار في دعم القوات المسلحة اللبنانية طالما استمرت في التزامها بالحفاظ على سيادة كامل أراضيها.

وعن المحادثات مع الإخوان المسلمين في مصر أوضح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية " سنتعامل مع الإخوان المسلمين طالما قبلوا بقواعد اللعبة الديموقراطية وعملوا بموجب القانون واحترموا الأقليات وحقوق الإنسان، الإخوان المسلمون هم جزء من المشهد السياسي المصري ونتعامل معهم على هذا الأساس." وبسؤاله عن مصر وعن الجدل المثار حول الدستور أولا أم الانتخابات البرلمانية قال فيلتمان:"على المصريين الإجابة عن هذا السؤال. لا يمكننا تحديد روزنامة الانتخابات في العملية السياسية لمصر. الشعب يريد حكومة متجاوبة تخضع للمحاسبة وتحاول خلق فرص عمل، والطريق المؤدي إلى ذلك هو الانتخابات الديموقراطية، ومصر تسير في هذا الاتجاه، لكن كيفية الوصول إلى هذا الهدف أمر يعود للمصريين."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل