المحتوى الرئيسى

دبلوماسي أمريكي: سنتعامل مع الإخوان طالما قبلوا بقواعد ''اللعبة الديمقراطية''

07/22 10:46

واشنطن - أ ش أ

قال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان إن أولوية الانتخابات في مصر أم صياغة الدستور أولا أمر يقرره المصريون .

وأضاف فيلتمان ـ في حديث لقناة "الحرة" الفضائية - الخميس - "لا يمكننا تحديد الترتيب الزمني للانتخابات في العملية السياسية المصرية، الشعب يريد حكومة متجاوبة تخضع للمحاسبة وتحاول خلق فرص عمل، والطريق المؤدي إلى ذلك هو الانتخابات الديمقراطية، ومصر تسير في هذا الاتجاه، لكن كيفية الوصول إلى هذا الهدف أمر يعود للمصريين".

من ناحية أخرى، وفيما يتعلق بالاتصالات مع الإخوان المسلمين، قال فيلمان "سنتعامل مع الإخوان المسلمين طالما قبلوا بقواعد اللعبة الديمقراطية وعملوا بموجب القانون واحترموا الأقليات وحقوق الإنسان، فهم جزء من المجتمع الدولي وفريق مصري نجري اتصالات معه".

وفيما يتعلق بلبنان، وصف فيلتمان المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة بالنظر في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري بأنها أكبر امتحان للحكومة اللبنانية، وأضاف "كما فهمت ووفقا لما قيل لي فإن البحث جار لتوقيف المتهمين..إنها مسئولية الحكومة اللبنانية، هناك قضاة لبنانيون، وهناك دعم مالي لبناني للمحكمة الدولية" .

وأضاف فيلتمان: " يمكن للحكومة اللبنانية أن تظهر دعمها للمحكمة بطرق مختلفة.. لقد تم إنشاء هذه المحكمة بطلب من لبنان.. البيان الوزاري شيء، وهناك مراجع حول احترام المحكمة، ولكن كيفية تصرف الحكومة في المستقبل أفضل امتحان لها حول ما إذا كان لبنان سيبقى داعما للشيء الذي طلب من المجتمع الدولي إنشاءه".

وأكد مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان التزام الإدارة الأمريكية بالاستمرار في دعم القوات المسلحة اللبنانية طالما استمرت في التزامها بالحفاظ على السيادة على كامل الأراضي اللبنانية .

وتابع: " نريد أن نرى قوات مسلحة لبنانية قوية تدعم استقرار وحدة وسيادة لبنان.. نريد أن نعمل معا.. نتشاور مع الكونجرس لخلق قاعدة دائمة تحدد كيفية الشراكة والسير قدما، لكننا نأمل في أن تستمر هذه الشراكة".

وحول الوضع في ليبيا، أكد فيلتمان أن التفاوض حول ترتيبات مرحلة ما بعد تنحي معمر القذافي تتولاها الأمم المتحدة وموفدها عبدالإله الخطيب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل