المحتوى الرئيسى

الفكاهة سلاح آخر يشهره ثوار ليبيا فى وجه القذافى

07/22 20:31

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الفكاهة هى السلاح الذى تم اختياره فى ميدان بلدة زنتان، الذى يطلق عليه اسم "ميدان التحرير"، بعد أن أصبح بؤرة الثورة التى اندلعت فى فبراير الماضى.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن الميدان أصبح معرضًا لعربات عسكرية سلبت من قوات القذافى لتشاهدها الحشود، فقلب بلدة زنتان هو قلب الصراع ضد القذافى فى الجبال العارية الواقعة غرب ليبيا.

ووصفت "الجارديان" مقاتلى زنتان بأنهم عديمو الخبرة لكنهم صلبون، سفاكون للدماء أكثر من غيرهم فى المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن سكان البلدة قولهم إن 115 قتلوا فى الأشهر الخمسة الماضية، إذ فقدت بعض الأسر أكثر من فرد واحد من أبنائها.

وأضافت "الجارديان" البريطانية أنه تم تخليد من وصفتهم بـ"أسود زنتان" فى جدارية تذكارية يتدفق عليه الزوار طوال النهار يتحدثون ويتأملون.

وأوضحت أن هناك جداريات أخرى فى البلدة تعكس روح التحرر من سلطة القذافى. ومنها صور من رسم عبد السلام محمد ومحمد لاندس، اللذين يقولان إنهما طالبان يقاتلان بفن الشوارع.

وأشارت "الجارديان" إلى أن عبد السلام محمد (22 عاما) الذى يرتدى قبعة تشى جيفارا يستمتع بحرية التعبير التى كان يمكن أن تلقى به فى السجن أو أشد تحت حكم القذافى، ونقلت على لسانه "الثورة حررتنا، لا خوف بعد اليوم.. لقد كسرنا حاجز الخوف.. الآن نستطيع أن نقول ما نريد".

وأمضت تقول إن الجداريات تشمل رسم صور مسيئة تظهر القذافى بنجمة داود، فيما قال محمد "نحن وإسرائيل لانتفقان.. هم يقتلون الشعب الفلسطينى والقذافى يقتل الشعب الليبى، وبالتالى هو وإسرائيل أشقاء".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل