المحتوى الرئيسى

يونس يوقع عقد عملية التوربينات الغازية لمحطة كهرباء شمال الجيزة

07/22 10:27


شهد وزير الكهرباء والطاقة د.حسن يونس اليوم الجمعة، توقيع عقد عملية التوربينات الغازية لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة بنظام الدورة المركبة قدرة 1500 ميجاوات وباستثمارات تبلغ حوالى 1.5 مليار جنيه.

وصرح يونس - عقب توقيعه العقد - بأن هذا المشروع يعد أحد مشروعات الخطة الخمسية القادمة 2012 / 2017 والذى يسارع قطاع الكهرباء الزمن للانتهاء منه لتوفير التغذية الكهربائية للمواطنين فى ظل التطور الكبير فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأضاف أن عقد عملية التوربينات الغازية للمحطة تشمل التصميم والتصنيع والتوريد والتركيب والتدريب وإجراء اختبارات بدء التشغيل لعدد أربعة توربينات غازية بإجمالى قدرات ألف ميجاوات متضمنة جميع الأعمال الميكانيكية والكهربائية اللازمة لتشغيل الوحدات كدورة بسيطة، بالإضافة إلى كافة التجهيزات للتشغيل مستقبلا بنظام الدورة المركبة.

وأشار يونس إلى أن تنفيذ هذه المرحلة يستغرق 26 شهرا، موضحا أن المحطة تتكون من أربع وحدات غازية وأربع غلايات لاستعادة الطاقة واستخدام حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذى يستخدم لتشغيل توربينتين بخاريتين، بما يعرف بنظام الدورة المركبة والذى يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافى.

وقال إنه من المخطط أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من المشروع فى مايو 2013 وتشغيل الدورة المركبة فى أبريل 2014، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع ككل تبلغ حوالى 8 مليارات و200 مليون جنيه مصرى، ساهم فى تدبيرها عدد من جهات التمويل العالمية متمثلة فى بنك الاستثمار الأوروبى، والبنك الدولى وصندوق الأوبك، بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل