المحتوى الرئيسى

أنباء عن عودة رفعت الأسد إلي سوريا لاستقطاب الطائفة العلوية

07/22 10:03

دمشق: ترددت أنباء الجمعة عن عودة رفعت الأسد عم الرئيس السوري بشار الأسد وشقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد إلى سوريا، كحل لاستقطاب الطائفة العلوية ومشايخها في خضم المظاهرات التي تعيشها البلاد.

وتزامنت هذه الأنباء مع توقعات بعقد المؤتمر القطري الحادي عشر لحزب البعث الحاكم في سوريا الشهر المقبل، وسط احتمالات بمشاركة رفعت الأسد به لتقليده منصب حزبي.

ومن جهتها، نفي مصدر رسمي وجود أي نية لتعديل الدستور أو إلغاء المادة الثامنة منه والتي تتوج حزب البعث الحاكم قائداً للدولة والمجتمع.

وترتبط صورة رفعت الأسد في أذهان الشعب السوري بمذابح الثمانينات في حماة بالرغم من الحالة الصحية السيئة له.

وأشارت بعض الأنباء أيضا إلي وضع بعض مشايخ الطائفة العلوية قيد الإقامة الجبرية خوفا من تحريك الشارع العلوي الذي يحوي معارضين.

ويجدر الإشارة إلي أن رفعت الأسد غادر سوريا في التسعينات إثر خلافات مع حافظ الأسد، لكن أثناء حكم بشار الأسد تجدد الحديث عن إمكانية عودته ثم ما لبث أن تراجع مقابل مصالح اقتصادية.

ومن جهة أخري، أكد ناشطون أن القوات السورية تواصل حملات المداهمة لحي ركن الدين بدمشق، منتهكة حرمة المنازل الكردية وتدمر محتوياتها بدون إذن قضائي بالرغم من رفع حالة الطوارئ.

وطالبت منظمة "الدفاع عن معتقلي الرأي" بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين، باعتبار أن إهانة الكرامة الإنسانية تتعارض تماما مع مواد الدستور السوري والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل