المحتوى الرئيسى
worldcup2018

خسائر الدول العربية من الأزمة المالية تتخطى 2.5 تريليون دولار

07/22 09:05

تخطت خسائر الدول العربية خلال الأزمة المالية العالمية حاجز 2.5 تريليون دولار،(التريليون ألف مليار) في حين أنها تحتاج 200 مليار دولار فقط لتوفير التمويل اللازم للخروج من نفق الفقر والجوع والبطالة.

وقال الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع، إن الدول العربية في حاجة إلى إعادة تصحيح للمسار الاقتصادي ووضعه في مقدمة أولوياتها لتوفير ما تحتاجه من تكامل ووحدة اقتصادية تبحث عنها منذ أكثر من 50 عاما.

وأضاف الربيع أن الثورات التي حدثت أخيرا أثرت على اقتصاديات عدد من الدول العربية، وأدت إلى ارتفاع فاتورة العجز في موازنات دول مثل مصر وتونس واليمن وننتظر ما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا.

وردا على تخوف الكثيرين من عدم قدرة الدول العربية على الخروج بسهولة من تداعيات هذه الثورات على المستوى الاقتصادي، دعا الربيع إلى ضرورة إصلاح العيوب التقليدية في اقتصاديات الدول العربية، لأن أغلبها اقتصاديات هشة تعتمد على موارد وخدمات طبيعية دون تصنيع أو تطوير حقيقي للقدرات، ودون التعامل مع تلك المشكلة لن تستطيع هذه الدول أن تنهض.

وأفاد الأمين العام للمجلس أن هناك جهودا مكثفة قرر المجلس اتخاذها خلال الفترة المقبلة لمساعدة اقتصاديات الدول العربية على رأسها تنظيم مؤتمرات للترويج الاقتصادي ومحاولة جذب استثمارات المؤسسات والشركات ورجال الأعمال خصوصا العرب، مشددا على ضرورة عودة الاستقرار والأمن للدول العربية لضمان جذب وتوطين الاستثمارات المحلية والعربية.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل