المحتوى الرئيسى

القيمة السوقية لـ “آبل” تقترب من “إكسون موبل” الشركة الأكبر من حيث القيمة السوقية

07/22 08:27

تقترب شركة صناعة التكنولوجيا الأمريكية “آبل” رويدا من عملاق النفط “إكسون موبل” والتي تحتل المرتبة الأولى بين أكبر الشركات قيمة سوقية، حيث ناهزت قيمة الأخيرة 411.6 مليار دولار إعتبارا من منتصف يوم أمس الأربعاء.

يأتي هذا بينما بلغت قيمة “أبل” السوقية 360.7 مليار دولار بعد إضافة عشرة مليارات عقب الإعلان عن نتائجها القوية للربع الثاني والتي حققت من خلالها أرباحا قوية بلغت 7.31 مليار دولار.

وخلال عام ارتفعت أسهم “آبل” بحوالي 50% بفضل ارتفاع مبيعاتها من “آى فون” فضلا عن دخول منتجها السحري الجديد “آى باد” الأسواق، وكذلك فعلت”إكسون” المرتفعة بحوالي 40% مع ارتفاع أسعار النفط.

وتعتمد قدرة “آبل” على تجاوز “إكسون” على درجة نمو الشركة ذاتها ومدى قدرتها على الحفاظ على ريادتها في أسواق الهاتف الذكي و سوق اللوحيات، كما تعتمد أيضا على تحرك أسعار النفط بالنسبة لشركة “إكسون”.

بالإضافة إلى ذلك هل ستكون “آبل” بنفس القوة التي عليها حاليا إذا تولى شخص آخر غير “ستيف جوبز″ منصب رئيسها التنفيذي، والذي يعشق الشركة، ويتفاني في خدمتها رغم مرضه؟

يشار إلى أن الفارق صار كبيرا في قطاع التكنولوجيا بين “آبل” وأقرب منافسيها “مايكروسوفت” التي تبلغ قيمتها السوقية حاليا 228.9 مليار دولار، و “جوجل” عند 192.9 مليار دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل