المحتوى الرئيسى

الصحف البريطانية: إضعاف ثورة مصر بعد رفض الرقابة الدولية على الانتخابات.. وثوار ليبيا يجدون الفكاهة أقوى سلاح يشهرونه ضد القذافى.. و17 مليار دولار حجم الاحتياطى السورى من العملات الأجنبية

07/22 15:58



الديلى تليجراف..
إضعاف ثورة مصر بعد رفض الرقابة الدولية على الانتخابات

قال مراسل صحيفة "الديلى تليجراف" البريطانية لشئون الشرق الأوسط أدريان بلومفيلد فى تقرير له إن القادة العسكريين فى مصر متهمون بإضعاف الثورة المنادية بالديمقراطية فى البلاد بعد حظرهم لعمل المراقبين الدوليين فى رصد الانتخابات المقرر إجراؤها هذا الخريف.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن قرار حظر عمل المراقبين الدوليين أثار غضبا لدى العديد من الناشطين الذين كانوا فى طليعة من قاموا بالإطاحة بحسنى مبارك.

وأشارت الصحيفة إلى أن كثيرين من الإصلاحيين يعتقدون أن المكاسب التى حققوها فى الشهور الخمسة الماضية هى الآن مهددة.

وأضافت "التليجراف" أن تبرير قرار الحظر بأن عمل المراقبين الدوليين ينتهك السيادة الدولية أثار حنق المعارضة الليبرالية لأسباب ليس أقلها أن هذه الحجة كانت تستخدم من قبل مبارك خلال العقود الثلاثة التى قضاها فى الحكم.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن شريف عتمان من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان اعتقاده أنه ما لم يسمح للمراقبين الدوليين بالعمل، فلن تكون الانتخابات شفافة أو نزيهة.



الفاينانشيال تايمز..
17 مليار دولار حجم الاحتياطى السورى من العملات الأجنبية

قالت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية نقلا عن محلل الشئون السورية فى وحدة الاستخبارات الاقتصادية كريستوفر فيليبس إن حجم الاحتياطى السورى بلغ 17 مليار دولار من العملات الأجنبية، وإنه يتناقص بمقدار 70 مليون دولار أسبوعيا.

وأضافت "الفاينانشيال تايمز" فى عددها الصادر اليوم، الجمعة، أن الاحتجاجات تعزز الضغوط على الاقتصاد السورى فيما تظهر البيانات التى أصدرها البنك المركزى الأسبوع الماضى سحب نحو 10% من الودائع فى بنوك سوريا (ما يوازى 2.6 مليار دولار) خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالى.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن أحد سكان دمشق قوله إن عدم الاستقرار يعنى أن كثيرين يبحثون عن طرق أخرى لحماية أرصدتهم "مثل شراء السيارات أو العقارات"، مضيفا أن الأذكياء منهم يحصلون على قروض من الحكومة فإذا حدث شىء ما لن يكون عليهم تسديدها.

وأكد أن القيود الحكومية تجعل من الصعب شراء العملات الأجنبية من البنوك الحكومية، بينما تقوم الحكومة بحملات مداهمة لمحلات الصرافة حيث تم إغلاق 30 محلا تمارس المهنة بصورة غير قانونية فى العاصمة وحدها منذ مارس الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن حجم الإيداع فى البنوك اللبنانية ارتفع فى شهرى مارس وإبريل بعد اندلاع الثورة إلا أن معدل نموه قل فى مايو مع فرض نظام الأسد قيودا على رؤوس الأموال والتحويل لحماية الليرة السورية.

واختتمت بقول دبلوماسيين فى دمشق "حتى ضمان إمدادات نفط رخيص الثمن من العراق لن يكون كافيا لتفادى أزمة اقتصادية لأنه بمثابة تأجيل ما هو حتمي.



الجارديان..
ثوار ليبيا يجدون الفكاهة أقوى سلاح يشهرونه ضد القذافى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الفكاهة هى السلاح الذى تم اختياره فى ميدان بلدة زنتان الذى يطلق عليه اسم "ميدان التحرير" بعد أن اصبح بؤرة الانتفاضة التى اندلعت فى فبراير الماضى.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن الميدان أصبح معرضا لعربات عسكرية سلبت من قوات القذافى لتشاهدها الحشود، فقلب بلدة زنتان هو قلب الصراع ضد القذافى فى الجبال العارية الواقعة غرب ليبيا.

ووصفت "الجارديان" مقاتلى زنتان بأنهم عديمو الخبرة لكنهم صلبون، سفكوا من الدماء أكثر من غيرهم فى المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل