المحتوى الرئيسى

المظاهرات تجتاح المحافظات في جمعة الحسم: متعبناش متعبناش..ثورة كاملة يا إما بلاش

07/22 20:48

شهدت العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية تظاهرات محدودة بالميادين وذلك مشاركة مع متظاهرى ميدان التحرير فى الجمعة التى أطلق عليها "جمعة الحسم" بهدف استكمال باقى مطالب الثورة ..وتباينت الأعداد المشاركة من محافظة إلى أخرى وسط غياب العديد من القوى السياسية .. فيما سادت العديد من المحافظات الأخرى حالة من الهدوء.
ففى محافظة السويس نظم الشباب المعتصمون بميدان الأربعين مظاهرة عقب صلاة الجمعة داخل الميدان فقط للمطالبة " بتحقيق باقى مطالب الثورة" والتي لم يظهر بها عدد كبير من القيادات السياسية المعروف عنها التواجد خلال المظاهرات بالأسابيع الماضية وفي مقدمتهم قيادات أحزاب الاخوان والوفد والنور والوسط.

و قال عربي عبد الباسط أحد الشباب المشاركين ، نحن نتظاهر اليوم لكي نؤكد علي تمسكنا بضرورة تحقيق مطالب الثورة التي اعتصمنا من أجلها منذ البداية في ميدان الأربعين بالسويس ونحن مصرين علي تحقيق المطالب بصورة سلمية.

ووسط التظاهرة ترددت العديد من الهتافات منها " الثورة حية ومش هتموت " و "بالروح بالدم نفديكي يا ثورة يا حرة " وأم الشهيد أمي ".

و بالتوزاى وفى محافظة بورسعيد خرجت عدد من التظاهرات عقب صلاة الجمعة أيضا من المساجد الكبرى في إتجاه ميدان المنشية للتظاهر في وقفة احتجاجية ضمت عدة مئات من
المواطنين للمطالبة بالقصاص لدماء الشهداء وتطبيق العدالة الاجتماعية من خلالتفعيل الحدى الادني و الأقصي للاجور وتطهير الإعلام والقضاء والمحاكمة العلنية لرموز الفساد.
ضمت الوقفة عدد من أحزاب المعارضة والحركات الاحتجاجية وائتلافات شباب الثورة وإتحاد نقابة العمال .
و في سياق أخر لا زال اعتصام ما يقرب من 100 أسرة من متظاهري منطقة زرزارة العشوائية ببورسعيد مستمرا للمطالبة بوحدات سكنية فورية رافضين أي تفاوض.

 بينما شهد اعتصام سعد زغلول بالإسكندرية في الساعات الأولي من اليوم الجمعة  مشاحنات حادة بين عدد من القوي السياسية والمستقلين المعتصمين بسبب قيام مجموعة شباب "المستقلين" بمحاولات فرض طرق تصعيد دون موافقه القوي السياسية ، حيث شن المستقلون هجوم حاد علي كافه القوي السياسية المتواجدة بالاعتصام من أحزاب وحركات متهمين إياهم بأنهم يريدون تحقيق مكاسب سياسيه علي حساب دم الشهداء والثوار ، وأنهم يريدون بهذا الاعتصام الضغط من أجل تحقيق هذه المكاسب وليس دم الشهداء .
 وأعترض شباب القوي السياسية على ما قاله المستقلون وكادت أن تتحول المشادات الكلامية الى  اشتباكات بالأيدي .

 أما في الأقصر فأعلن أمس الخميس  العديد من التيارات الأخرى اعتصامها  وإنضامهم إلى اعتصام شباب ائتلاف ثوره 25 يناير بالأقصر بميدان أبوالحجاج وتمثلت هذه التيارات التي أعلنت اعتصامها في  الجبهة القومية  للعدالة و الديمقراطية  والحزب الأشتراكى  المصرى  بالأقصر ,ذلك الاعتصام الذي  يدخل   يومه السادس عشرا  بعدما أعلن  شباب  ائتلاف الثورة دخولهم الأعتصام  يوم 7 يوليو  .

وقامت الجبهة القومية للعدالة  والديمقراطية والحزب الأشتراكى بعمل خيمة  لكلا منهم  على حده داخل الأعتصام .

وردد أهل دمنهور هتافات " تمثيلة تمثيلة العصابة زى ما هيه " و " ما تعبناش ما تعبناش ثورة كاملة ياما بلاش " و " سامع ام شهيد بتنادى الداخلية قتلوا ولادى " و " الشعب يريد اعدام المخلوع " و " حسنى مبارك ساب القصر ولسه نظامه بيحكم مصر " و " عار عار البلطجى يضرب ثوار " وذلك فى اعتصامهم فى ميدان الساعة لليوم الثامن على التوالي.

 وبينما ضجت المدن المصرية بطقوس يوم الجمعة المعتادة ،خلت شوارع بني سويف من قوات الامن وسادت حالة من الهدوء ولم تخرج مظاهرات واختفي رجال الشرطة من شوارع المحافظة وتمركزت قوات  الشرطة وجنود الامن المركزي امام اقسام الشرطة  خوفا من اقتحام  اقسام الاشرطة واستغلال اسر المسجونين جمعة المليونيات في تهريب ذويهم من المساجين .

 كما خلت شوارع وميادين كفر الشيخ من اي مظاهرات للمشاركة في جمعة الحسم واكتفي حركة 6 ابريل بسفر بعض أعضائها من كفرالشيخ إلي التحرير للمشاركة في جمعة الحسم فيما قامت القوي الاسلامية بتوزيع بيان عقب صلاة الجمعة في الميادين والشوارع بمدن محافظة كفر الشيخ وأمام المساجد ترفض التوقيع علي بيان ما يعرف بوثيقة مبادئ حاكمة وفوق دستورية وذلك لماتضمنته من فرض إرادة ووصايا علي إرادة الشعب علي حد زعم البيان وكذلك تستنكر القوي الاسلامية ما أعلن عنه عن حركة محافظين والتشكيل الوزاري القادم وتضمن الحكومة الليبراليين واليساريين وفلول الحزب الوطني واستبعاد غيرهم من فئات الشعب.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل