المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء المصري يتعهد بهيئة لمكافحة الفساد وبمزيد من الاصلاحات..محدث

07/22 00:00

القاهرة (رويترز) - وعد رئيس الوزراء المصري يوم الخميس بانشاء هيئة لمكافحة الفساد وبالسعي لانهاء العمل بقانون الطواريء المفروض منذ 30 عاما لتهدئة المحتجين المطالبين بالاسراع بالاصلاحات.

وتحدث رئيس الوزراء عصام شرف للمواطنين بعد اداء وزراء جدد لليمين عقب تعديل وزاري تحت ضغط من المتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير بوسط القاهرة منذ الثامن من يوليو تموز.

وقال شرف في اول كلمة عامة له منذ تعافيه من انخفاض في ضغط الدم أخر اداء حكومته الجديدة لليمين الدستورية "في الفترة القادمة يمكن خلال شهر او اقل ستتقدم الحكومة بمشروع انشاء الهيئة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد."

ووضعت منظمة الشفافية الدولية لمراقبة الفساد مصر في المرتبة 98 من بين 178 دولة العام الماضي على مؤشرها العالمي لمستويات الفساد الذي تعتبر المرتبة الاولى فيه هي الاقل فسادا. وكان الفساد محركا كبيرا لانتفاضة اطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة في فبراير شباط.

وقال شرف في كلمته التي نقلها التلفزيون ان هذا التحرك "يأتي تنفيذا لالتزامات الحكومة وفقا لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي وقعت عليها مصر سنة 2005 ولكن للاسف لم تفعل الى تاريخه."

ووعد شرف ايضا بالعمل على انهاء قانون الطواريء المطبق في مصر منذ 1981 . ويسمح القانون بالاحتجاز غير المحدد وبدون اتهام واستخدم اثناء حكم مبارك لقمع المعارضة. وقال الجيش الذي يدير شؤون البلاد منذ الاطاحة بمبارك انه سيرفع حالة الطواريء لكنه لم يحدد موعدا لذلك.

وقال شرف انه يوجد "اتجاه في الفترة القادمة وفي اسرع وقت لانهاء حالة الطواريء."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل