المحتوى الرئيسى

قبائل يمنية تقول انها اعترضت قافلة للمتشددين في الجنوب

07/22 20:05

عدن (رويترز) - قال مصدر قبلي ان قوات قبائل متعاونة مع الجيش اليمني أوقفت يوم الجمعة قافلة لمتشددين في طريقها الى بلدة زنجبار الجنوبية حيث تقاتل القوات الحكومية لطرد اسلاميين متشددين.

وذكر المصدر ان أحد المتشددين قتل واعتقل نحو عشرة حين اعترضت قوات القبائل القافلة في مديرية مودية بمحافظة أبين الجنوبية الساحلية.

ويسيطر اسلاميون متشددون على عدد من المناطق في محافظة أبين وهو ما زاد من قلق الغرب والسعودية من استغلال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن الفراغ الامني خلال أشهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة وغياب الرئيس علي عبد الله صالح عن البلاد حيث يعالج في السعودية من اصابات خلال محاولة لاغتياله.

وقال المصدر ان رجال القبائل أمنوا الطريق الرابط بين محافظة شبوة ومنطقة شقرة في أبين والمؤدي الى زنجبار.

وقال مسؤول محلي في زنجبار عاصمة محافظة أبين ان الاشتباكات مستمرة في المدينة بين الجيش والمتشددين. وذكر ان الجيش استعاد السيطرة على استاد رياضي خارج المدينة.

ويهيمن العنف على اليمن منذ فبراير شباط عندما اندلعت احتجاجات تطالب بانهاء حكم صالح المستمر منذ 33 عاما.

وقالت مصادر أمنية هذا الاسبوع ان قوات الامن قتلت اثنين من قادة القاعدة خلال هجوم في أبين أثناء محاولاتها استعادة السيطرة على مناطق يسيطر عليها اسلاميون متشددون.

وشككت جماعات معارضة ومحللون امنيون في ذلك وقالوا ان قوات الحكومة تريد ان تظهر ان لها اليد العليا في أبين التي تشهد عمليات سفك دماء بشكل يومي منذ ان سيطر متشددون على مدينة جعار في مارس اذار وزنجبار في مايو ايار.

ويتهم معارضو صالح الرئيس اليمني بالسماح لقواته بتخفيف قبضتها حول المناطق التي يشتبه في وجود متشددين فيها لكي يقنع الحكومات الغربية بانه الوحيد الذي يقف في طريق سيطرة المتشددين.

  يتبع

عاجل