المحتوى الرئيسى

تطورات الصراع في ليبيا

07/22 16:40

(رويترز) - فيما يلي التطورات السياسية والعسكرية في الازمة الليبية:

- قال دبلوماسي أوروبي كبير ان مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا يقترح وقفا لاطلاق النار يعقبه على الفور تشكيل سلطة انتقالية تقتسم بالتساوي بين الحكومة والمعارضة مع استبعاد الزعيم الليبي معمر القذافي وأبنائه.

- استبعد القذافي يوم الخميس اجراء محادثات مع المعارضين المسلحين الذين يسعون لانهاء حكمه الذي مضى عليه 41 عاما مما يثير شكوكا حول موجة جهود دولية تسعى للتفاوض على انهاء حرب أهلية مستعرة.

- حث القذافي زعماء قبائل وعشائر مصراتة على القتال لاستعادة مصراتة ثالث كبرى المدن الليبية من أيدي المعارضة المسلحة التي أبعدت قواته عن المدينة بعد أكثر من أربعة اشهر من القتال الشرس.

- قد لا يكون الضغط العسكري هو السبيل الوحيد لانهاء الحرب في ليبيا لكن الدبلوماسية أيضا لا تثبت أنها المسار السريع لاحلال السلام الذي تمنته القوى الغربية. وبدت صعوبة المسار السياسي على الغرب يوم الاربعاء عندما قالت فرنسا وهي من الدول التي تقود الائتلاف الذي يهاجم قوات القذافي انه من الممكن أن يبقى في ليبيا اذا ما ترك السلطة.

- قال مسؤول اسرائيلي كبير يوم الخميس ان ليبيا أصبحت مصدرا جديدا للاسلحة المهربة الى الفلسطينيين في قطاع غزة.

- ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن الرئيس الصيني هو جين تاو قال لنظيره الجنوب افريقي جاكوب زوما يوم الخميس ان الصين ستعمل مع الاتحاد الافريقي لايجاد حل للازمة الليبية.

- قال حلف شمال الاطلسي انه اجرى 124 طلعة جوية يوم الخميس من بينها 45 طلعة هدفها رصد الاهداف وضربها لكن ليس من الضروري أن تشمل القاء ذخيرة.

- قال حلف الاطلسي ان من بين الاهداف الرئيسية التي تم قصفها يوم الخميس:

  يتبع

عاجل