المحتوى الرئيسى

عبد الله فهمي الناصر .. مخترع من نابلس يبتكر عدة اختراعات

07/21 21:25

نابلس-دنيا الوطن
فلسطين بلد العلماء والمخترعين ورغم القهر فإنه يتوالد الإبداع في العقول، واليوم امام إختراع جديد على يد طالب مدرسة من مواليد عام 1994 . حيث تمكن المبرمج الفلسطيني الطالب عبد الله فهمي نمر ناصر (17 عاما) من ابتكار برنامج يمكن الذين يعانون من إعاقة جسدية في الأيدي من استخدام أجهزة الحاسب الآلي بكل سهولة دون استخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة، ولكن فقط يعطون أوامرهم للحاسوب صوتيا، وينفذها الحاسوب على الفور .

وعن بداياته قال عبد الله خلال لقائه مع عدد من الصحفيين: "عندما كنت في الصف الخامس الابتدائي دخلت دورة في الكمبيوتر في مركز الحاسوب العربي عند الدكتور شادي علي خليل حمد وأنهيتها بتفوق وامتياز وحققت الابداع الأول في سن الثالثة عشرة بتصميم المواقع الألكترونية".

وأوضح بأن برنامج المعاقين يجعل الحاسوب ينفذ الأوامر بالصوت فقط، مضيفا بأنه قام بعمل بحث لتصميم برنامج التحكم بالكمبيوتر عن طريق الصوت في إطار الخطوات الأولى لإمكانية تفاعل المستخدم مع الكمبيوتر، وتوجيه نظـام التشغيل للقيام بالمهام المطلوبة اعتمادا على تمييزه للأصوات بدلاً من استجابته لأوامر لوحة المفاتيح أو الفأرة.

البرنامج الذي يحمل اسمه Control Computer Via Voice (التحـكم بالكمــبيوتر عـن طريـق الصـوت) استخدم المخترع لبرمجته لغة Visual Basic كلغة لتطوير هذا المشروع وبيئـة Windows كبيئة لإمكانية تشغيله.

أما شكل البرنامج فهو جذاب، فقط نافذة صغيرة للغاية على شكل طائر تظهر على جانب الصفحة، عندها يكون جهاز الحاسوب، متأهلا للحصول على الأوامر الصوتية من المستخدم، وإذا لم يتم التعرف على الكـلام المنطـوق من قبل المستخــدم ستظهر رسالة تفيد بعدم فهم الكلام.

وعن كيفية تشغيل البرنامج يقول عبد الله : "لفتح البرنامج نفتح قائمة ابدأ ونختار البرنامج المبتكر من قائمة يبدأ العمل عليه عن طريق مجموعة من الأوامر التي يتعامل المستخدم معها، إما بالرد مثلا أو أداء مهمة معينة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل