المحتوى الرئيسى

هآارتس: مصر وافقت على توسيع معبر نيتسانا مع إسرائيل

07/21 21:14

كشفت صحيفة 'هآارتس' الإسرائيلية النقاب عن أن مسئولين إسرائيليين التقوا الأسبوع الماضى مسئولين مصريين عند معبر 'نيتسانا' على الحدود المصرية – الإسرائيلية لمناقشة عدة قضايا إستراتيجية فى مقدمتها توسيع المعبر.

وأضافت الصحيفة الهدف من توسيع المعبر جاء نتيجة عمليات التطوير والصيانة التى تجرى بمعبر طابا الحدودى، موضحة أن معبر 'نيتسانا' كان لمرور البضائع بين مصر وإسرائيل، وتمر به يوميا أكثر من 150 حافلة تجارية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمنى رفضت الكشف عن اسمه أن السلطات المصرية وافقت على العرض الإسرائيلى، وجارٍ بناء مخازن لاستيعاب البضائع، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية للمعبر بتكلفة تقدر بـ80 مليون شيكيل، مؤكدة أن معبر طابا سيكون مفتوحا رغم أعمال الصيانة لمرور الأشخاص فقط.

وأضاف المصدر الأمنى أن السلطات المصرية سمحت كذلك بدخول وسائل نقل وسيارات من إسرائيل عبر معبر 'نيتسانا'، مؤكدا أن المعبر غير المعروف إعلاميا سيصبح يمثل أهمية إستراتيجية كبيرة لمصر، لذلك تعمل السلطات على تطويره ليكون من المعابر الرئيسية على الحدود الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة فى متن التقرير أن البدو فى شبه جزيرة سيناء كثفوا من هجماتهم فى أعقاب تنحى الرئيس السابق على حافلات البضائع التى تدخل إسرائيل عبر المعبر، حيث تفرض على سائقى الحافلات إتاوات ومن يرفض فإنه يعرض حياته أما للأسر للمطالبة بتعويض أو القتل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل