المحتوى الرئيسى

ما هى الاعتقادات الخاطئة الشائعة عن حبوب منع الحمل

07/21 17:55

أكد الباحثون فى المعهد الوطنى أوريجون، الذى يعد من مراكز البحوث الرئيسية فى جامعة أوريجون للصحة والعلوم، أن المقولة الشائعة بأن حبوب منع الحمل تعمل على زيادة الوزن غير صحيحة .

وأضاف الباحثون أن هذه الحقيقة فى دراسة نشرت بمجلة (الاستنساخ البشرية الطبية). تقول دكتورة أليسون أدلمار: "عندما نعمل بحثا بسيطا على موقع جوجل عن وسائل منع الحمل نكتشف أن هناك احتمالية أنها قد تسبب فى اكتساب الجسم وزنا زائدا وهو موضوع نقاش جدلى جدا.

وتضيف أليسون قائلة: "القضايا المحيطة بالوزن من الصعب دراستها فى البشر، والبحوث حتى الآن لم تكن كافية لإثبات ما إذا كان أولا وسائل منع الحمل عن طريق الفم تسبب زيادة فى الوزن أو نقصانه".

تردف: أمضى الباحثون نحو عام كامل فى دراسة على بعض القرود فى ولاية أوريجون، لأن القرود مع مجموعة واسعة من المتغيرات يمكن أن تكون أكثر دقة وقياس ورقابة، وكان نصف القرود فى وزنهم الطبيعى والنصف الآخر بدناء، وذلك عند بدأ هذه الدراسة وكانت تعطى جرعات حبوب منع الحمل وفقا لأوزان أجسامهم وتطابق شبه الإنسان بقدر الإمكان، وتمت مراقبتهم لمدة 8 شهور، وجمع الباحثون بيانات عن مستويات النشاط البدنى وحجم العضلات وكتلة الدهون فى الجسم، فوجدوا أن القرود التى كانت بوزنها الطبيعى ظلت كما هى أما القرود البدينة فقد فقدت فى المتوسط نحو 8.5% من وزن الجسم، وخسرت 12% من الدهون فى جسمها ولم يجدوا ملاحظات تغيير على كتلة العضلات والنشاط البدنى.

وتقول دكتورة جودى كاميرون: "هذه الدراسة تشير إلى أن المخاوف من زيادة الوزن مع استخدام حبوب منع الحمل يبدو أنه أكثر اعتمادا على الخيال من الحقيقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل