المحتوى الرئيسى

باحثون: ربيع الثورات العربية سيمتد

07/21 16:33

وحث الباحث المغربي على ضرورة الاحتياط من كل الأوصاف القيمية والأحكام المبنية على التداول الإعلامي خاصة وأن الصورة لم تتضح بعد بفعل تعقيدات هذا الواقع.

من جانبها قالت أستاذة الآداب والفنون بجامعة منوبة في تونس آمال قرامي إن عقبات كثيرة تواجه الحراك الشعبي العربي وخصوصا في الثورتين التونسية والمصرية ورأت أن المسار الديمقراطي ما زال في بدايته ويحاول الخروج من النفق.
 
مسار التحول
وأضافت قرامي أن الثورة لم تحدث على مستوى البنى العقلية ولم يتمكن المجتمع من تجاوز الموروث الذي ترسخ طيلة قرون، وهو ما سيعطل بكل تأكيد مسار التحول نحو الديمقراطية.

واعتبرت الأستاذة التونسية أن أول فئة من هذه الفئات التي همشت في الثوارات هم الشباب أنفسهم الذين كان لهم الفضل الكبير في تحريك الثوارات وغيبوا عن القرارات الرسمية وعن منابر الحوار والفعل السياسي.

فيما أكد منسق مؤتمر منبر الحرية الدكتور نوح الهرموزي على ضرورة أن تكون الثوارات العربية كاملة الأبعاد من حيث النظرة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية إضافة إلى التأسيس لسياسة اقتصادية بعيدا عن المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأضاف الهرموزي أنه لا يمكن الحديث عن نظرية  اقتصادية في الإسلام وخصوصا في الدول التي تتجه نحو الصيرفة الإسلامية بسبب أن الفكر الإسلامي لم يؤسس نظرية قائمة الذات في الاقتصاد إنما طرح أفكارا فقط.
 

لكريني: القانون الدولي لم يعد مواكبا للتغيرات التي تستدعي التفكير في إعادة صياغته بحيث لا يكون مهمشا للدول الصغرى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل