المحتوى الرئيسى

منطقة اليورو تريد خفض ديون اليونان ولا تستبعد تخلفها عن السداد

07/21 16:35

بروكسل (ا ف ب) - يتوجه قادة منطقة اليورو الخميس خلال قمتهم الحاسمة في بروكسل الى حل يسمح بخفض ديون اليونان بدون ان يستبعدوا تخلف اثينا عن تسديد المستحقات، في سابقة في الاتحاد الاوروبي.

ويبدأ مسؤولو الدول ال17 الاعضاء في منطقة اليورو في الساعة 13,00 (11,00 تغ) قمة استثنائية بالغة الاهمية لمستقبل اليونان والعملة الموحدة.

وقال دبلوماسي اوروبي لوكالة فرانس برس ان منطقة اليورو تنوي في مشروع الاتفاق لقمة بروكسل خفض قيمة الديون اليونانية البالغة في مجموعها حوالى 350 مليار يورو. لكن حجم الخفض لم يحدد بعد وسيناقش مع المصارف الدائنة. واضاف هذا الدبلوماسي القريب من المفاوضات ان المشكلة هي ان "هناك حلولا يمكن ان تفسر من قبل وكالات التصنيف الائتماني على انها تخلف عن الدفع".

وكانت منطقة اليورو تسعى قبل اسابيع الى تجنب هذا السيناريو باي ثمن. وهدد البنك المركزي الاوروبي حتى الآن بانه لن يقبل سندات الديون اليونانية العامة ضمانة لاقراض المصارف الاوروبية وخصوصا اليونانية، في حال تخلفت اثينا عن تسديد المستحقات. وهذه الخطوة ستلزم الحكومات بتمويل النظام المصرفي في اليونان ثم الاتحاد النقدي، بنفسها.

ودعا رئيس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر الخميس الى "بذل كل الجهود" لتجنب تخلف اليونان عن السداد.

وقال الدبلوماسي لوكالة فرانس برس ان مشروع الاتفاق الذي طرح للمناقشة صباح الخميس في اعقاب التوصل الى تسوية فرنسية المانية ليلا في برلين "يفترض ان يحصل على موافقة الشركاء على كل النقاط تقريبا".

ورد الدبلوماسي بالايجاب على سؤال عما اذا كانت هذه الحلول تؤدي الى خفض الديون اليونانية والفوائد الباهظة التي يتعين على اليونان دفعها. واضاف هذا الديبلوماسي "ثمة حلول يمكن ان تفسرها وكالات التصنيف الائتماني على انها عجز عن الدفع". لكنه ذكر بأن العجز عن الدفع "لا تقرره الدول".

وينص مشروع الاتفاق على مشاركة للجهات الخاصة الدائنة لليونان (مصارف، شركات تأمين واستثمارات ...) لم تحدد بالارقام حتى الان، كما قال المصدر القريب من المفاوضات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل