المحتوى الرئيسى

مؤتمر يناقش دور ''الإسلاميين'' خلال الفترة الانتقالية الثلاثاء المقبل

07/21 15:39

القاهرة - (أ ش أ):


بمشاركة نخبة من المفكرين والنشطاء السياسيين وخبراء حقوقيين، يعقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بالتعاون مع مركز العلاقات الدولية والحوار الخارجي بأسبانيا، وصندوق الأمم المتحدة للديمقراطية يوم الثلاثاء المقبل مؤتمراً بعنوان ''تحديات التحول الديمقراطي في مصر خلال المرحلة الانتقالية''.

ويناقش المؤتمر على مدى  يومين، تحديات التحول الديمقراطي في مصر بعد ثورة 25 يناير، وكيفية المساهمة في تقييم إدارة المرحلة الانتقالية وترتيب أولوياتها.

كما يبحث المؤتمر طبيعة مشكلات حقوق الإنسان في الفترة الانتقالية، وأثر انخراط التيارات الدينية في العملية السياسية ودور ''الإسلاميين'' في الفترة الانتقالية، وتقييم أثر الثورة على بنية وهيكل وسياسات مؤسسات الدولة، وعلى رأسها مؤسسات الأمن والقضاء والإعلام.

وفى ظل الجدل المجتمعي والسياسي الدائر حول أسس ومنطلقات دستور مصر ما بعد الثورة، سيناقش المؤتمر موقع الشريعة الإسلامية والقوات المسلحة في الدستور الجديد، كما سيبحث جدوى إقرار وثيقة مبادئ ''فوق دستورية'' وأثر ذلك على الجدل المحتدم حول (الدستور أولا أم الانتخابات).

كما يسعى المؤتمر لمناقشة مستقبل الأحزاب السياسية الجديدة، والتعددية النقابية والنقابات المستقلة، وكذلك التحديات التي تواجه قضية التعددية الدينية والمذهبية والعرقية في مصر.

اقرأ أيضا:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل