المحتوى الرئيسى

تواصل فعاليات ملتقى السمالية التراثي الصيفي.

07/21 15:38

ابوظبي في 21 يوليو/ وام / تتواصل فعاليات ملتقى السمالية التراثي الصيفي الثامن عشر للأسبوع الرابع والذي ينظمه نادي تراث الإمارات برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة بمشاركة مختلف الفئات العمرية من مراكز النادي كافة والذي تختتم فعالياته باحتفالية خاصة ستقام عصر يوم الثلاثاء 26 يوليو الجاري في جزيرة السمالية.

وشهدت الصالة الرياضية بجزيرة السمالية أنشطة تراثية وثقافية وفنية ورياضية نفذتها طالبات مركز أبوظبي النسائي بحضور فاطمة التميمي مديرة الأنشطة النسائية بالإنابة ومنى غريب القمزي مديرة مركز أبوظبي النسائي التي أشارت إلى أن برنامج المركز يتضمن تقديم وعرض مجموعة من الفعاليات التراثية وعرض للمشغولات اليدوية التي أبدعتها الطالبات فضلاً عن عروض تراثية وترفيهية أخرى.

وقدمت طالبات مركز أبوظبي النسائي عرضاً أمام الحضور للتومينة" ختم القرآن الكريم" أو" التحميدة" بإشراف أسما الحارثي.

وتضمنت الفعاليات جناحا يمثل دكان زمان عرض فيه الاحتياجات المنزلية والغذائية التي كانت تباع للناس قديماً ..كما شملت الفعاليات تنظيم دورة دخون" البخور" قدمته موزة العبيدلي مدربة أشغال يدوية بالمركز موضحة ان الدخون هو عبارة عن عود مطحون مع مجموعة عطورات مختلفة المناشىء يخلط مع قليل من السكر ثم يعجن ويُكوّر على هيئة أقراص لاستخدامه لتبخير المنازل أو الملابس أو في المناسبات المختلفة.

وعرضت العبيدلي مجموعة من الأشغال اليدوية التي أشرفت عليها ونفذتها طالبات المركز مثل" خلط العطورات وتزيين الشيل النسائية ومقابض الشَعر وعلب المناديل وعرائس الصوف وعمل مندوس من الصلصال وكيس الكركيعان من الخيش وتزيين الأكواب وتلوين المداخن.

وضمت الأشغال اليدوية أيضاَ عمل ميداليات من التلي والتاج وتصنيع الرطب من السيراميك وعمل أدوات مختلف من النفايات الورقية خاصة الصحف بأشكال جميلة فضلاً عن تنفيذ الطالبات للأقلام والشمعدان من الخيش وغيرها الكثير الذي نال أعجاب الحضور.

وقدمت طالبات مركز أبوظبي النسائي فقرة الألعاب الشعبية أشرفت عليها ليلى الراشدي مدربة الألعاب الشعبية بالمركز وقدمن ألعاب/ خوصة بوصة وشبير شبير ولعبة الحبل وحلقة بنت الشيخ ولعبة الكِيْس / وقدمت المشرفة لعبة جديدة لطالباتها هي "خريريفة مجيريفة".

وفي إحدى زوايا الصالة الرياضية بالسمالية انهمكت عدة مدربات لتزيين أكف الطالبات بالنقش بالحناء أما فقرة الطبخ الشعبي فقدمت سعيدة الواحدي عدداً من الأكلات المحلية مثل" النخي" الحمص" والباقلاء والمحلى واللقيمات والهريس".

واختتمت طالبات مركز أبو ظبي النسائي برنامجهن في الجزيرة  بجولة في ميادين السمالية شملت" الفروسية الهجن والرماية".

من جهة أخرى قام طلاب مركز العين التابع للنادي زيارة المناشط في الجزيرة نحو ميدان الفروسية والهجن والرماية والسباحة.. كما زار وفد المركز الثقافي في بدع زايد في المنطقة الغربية جزيرة السمالية للتعرف على معالمها رافقتهم فيها نادية إبراهيم العبيدلي مشرفة أنشطة في الجزيرة اطلعن خلالها على ميادينها ومرافقها وبيئاتها المختلفة..

/خ/.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل