المحتوى الرئيسى

استمرار المحادثات حول تسديد دفعات الخام بين الهند وإيران وتوقع إمدادات طبيعية في آب/أغسطس حتى الآن

07/21 19:57

المصدر: داو جونز – نفط وكيميائيات

نيو دلهي (داو جونز) – تستمر الهند وإيران في التفاوض على آلية جديدة لتسديد الدفعات النفطية، ولم يحصل أي تبدّل حتّى الآن في الصادرات المقرر شحنها في آب/أغسطس إلى شركات التكرير في الدولة الواقعة جنوب آسيا، وفقاً لما أعلنه مسؤولون من الدولتين يوم الخميس.

"لا نزال نتوقع إمدادات لشهر آب/أغسطس"، وفقاً لمسؤول تنفيذي في شركة تكرير هندية تورّد الخام من إيران. "نتحلى بالأمل. وأعتقد أننا سنحصل على الاقتراحات (لإمدادات النفط الخام الآجلة) بعد يوم أو يومين".

وأعلن المسؤول الذي تحدث شرط عدم الإفصاح عن هويته أن المفاوضات بين الطرفين تمضي على قدم وساق، وأن "مسألة المدفوعات ستُحَل في غضون يومين كحد أقصى".

ويشار إلى أن الجمهورية الإسلامية تزوّد شركات التكرير الهندية بالنفط الخام بدون أن تتمكن من استلام الدفعات، بعد أن أوقف المصرف المركزي الهندي، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، آلية تجارية بين الدولتين، وذلك بضغط أميركي على ما يبدو.

وكانت إيران قد حذرت شركات التكرير الهندية سابقاً من أن إمدادات الخام قد تتوقف ابتداءً من آب/أغسطس إن عجزت الدولتان عن إيجاد طريقة لتحويل مدفوعات نفطية تقدّر بخمسة مليارات دولار تدين بها لطهران.

وكانت وكالة "فارس" الإخبارية قد أوردت يوم الاثنين، نقلاً عن مسؤول في وزارة النفط الإيرانية، أن صادرات النفط إلى الهند قد تتوقف ابتداء من 1 آب/أغسطس، في حال لم يتم إيجاد حل للمسألة.

لكنّ شخصاً مطلعاً على الوضع من الجانب الإيراني كشف لوكالة "داو جونز الإخبارية" يوم الخميس أن "المسألة في طريق إيجاد حل"، وأنه "لا تبدّل" في توقيت عمليات التسليم المقررة لآب/أغسطس إلى الهند، على حد تعبيره.

وأعلن مسؤول طلب عدم الإفصاح عن هويته في شركة "منغالور للتكرير والبتروكيماويات" (500109.BY) أن "وضع الإمدادات مريح" وأنهم "لم يسمعوا أي كلام من إيران حول قطع إمدادات آب/أغسطس".

وتُعتَبَر شركة "منغالور للتكرير والبتروكيماويات" أكبر شارية هندية للنفط الخام الإيراني.

كما وأن مسؤولاً تنفيذياً في شركة "هندوستان بتروليوم" (500104.BY) قال إنه لم يحصل أي تغيير في وضع الإمدادات المقررة لآب/أغسطس. وأفاد المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته أنه "يتم العمل على آليات الدفع وأن الحل مرتقب عما قريب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل