المحتوى الرئيسى

رئيس الصين يعلن مساندته للخطة الافريقية لإنهاء الأزمة الليبية

07/21 15:16

بكين (رويترز) - قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان الرئيس الصيني هو جين تاو أبلغ نظيره الجنوب افريقي جاكوب زوما يوم الخميس بأن الصين ستتعاون مع الاتحاد الافريقي للتوصل الى تسوية للازمة الليبية.

واقترحت تركيا والاتحاد الافريقي خريطتي طريق بهدف التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار والتحرك في مراحل ابتداء بتنحي الزعيم معمر القذافي وحتى انتقال السلطة على نحو ديمقراطي.

وقالت الصين يوم الخميس الماضي انها لن تحضر اجتماع عقد في تركيا الاسبوع الماضي بين قوى غربية وحكومات عربية وزعماء في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الممثل للمعارضة قائلة ان الطريقة التي تعمل بها هذه المجموعة تحتاج "المزيد من البحث".

وقال الرئيس الصيني لزوما "تلعب جنوب افريقيا والاتحاد الافريقي دورا مهما في التوصل الى تسوية سياسية للقضية الليبية وهو ما يظهر اصرار الدول الافريقية على اللجوء الى وسيلة افريقية لحل قضية افريقية."

ومضى يقول "الصين تقدر هذا بصورة كبيرة وهي مستعدة لان تبقى على اتصال وثيق مع جنوب افريقيا والاتحاد الافريقي وأن تنسق العمل معهما بشكل وثيق بشأن القضية الليبية."

ونقلت شينخوا عن الرئيس الصيني قوله أيضا لزوما ان الصين تدعو الى وقف فوري لاطلاق النار والتوصل الى حل للازمة الليبية "عبر الحوار والتشاور".

ولم تستخدم الصين حق النقض (الفيتو) في مارس اذار لمنع صدور قرار من مجلس الامن الدولي يسمح لحلف شمال الاطلسي بشن حملة جوية على ليبيا لكنها سارعت بادانة الضربات وطالبت مرارا بوقف اطلاق النار والتوصل الى حل وسط بين الحكومة والمعارضة.

والتقت الصين مؤخرا بممثلين من كل من الحكومة الليبية والمعارضة وهي تقول انها تشارك في جهود لانهاء القتال عبر التفاوض.

لكن الصين تخلت بتقربها الى المعارضة الليبية عن عزوفها التقليدي عن ادخال نفسها في شؤون دول أخرى الى هذا المدى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل