المحتوى الرئيسى

نائب محافظ الجيزة: 7 تسهيلات جديدة لحل أزمة عقارات هضبة الأهرام

07/21 13:37

رصد اللواء محمود عشماوى نائب محافظ الجيزة، 7 تسهيلات جديدة لحل أزمة عقارات هضبة الأهرام المخالفة ومنها، توفير أماكن إيواء السيارات "الجراجات" والتى تستوعب عدد السيارات المطابقة لعدد الوحدات السكنية الموجودة بالعقار، كما يكتفى تقدير الرسوم المقررة نظير التجاوز عن الإزالة للمخالفات بمثل قيمة الأعمال المخالفة بدلا مما هو معمول به الآن من تقديرها بضعف قيمة الإعمال المخالفة.

ثالثا: شأن تقدير قيمة متر المخالفة بـ600 جنيه ومطالبة المواطنين بتخفيض هذا التقدير فإن هذا التقدير تم تحديده من قبل وزارة الإسكان بقرار وزارى رقم 415 لسنة 2009 ولا يجوز تخفيض هذا التقدير طالما لم يتم إصدار قرار وزارى جديد،لذلك يتم التقدير المتر بـ600 جنيه كما هو معمول به لحين تغيير هذا التقدير من وزارة الإسكان صاحبة الاختصاص.

رابعا: بعد تقدم صاحب الشأن بطلب التجاوز عم الإزالة للمخالفات يتم دراسة هذه المخالفات وبحث ما إذا كانت وجوبية الإزالة ويمكن التجاوز عن إزالتها.

خامسا: يقتصر إصدار شهادة مطابقة المبانى للترخيص بالنسبة للأدوار الواردة بالترخيص فقط والتى يتم توصيل المرافق لها دون غيرها من أدوار مخالفة إن وجدت.

سادسا: إذا كانت المخالفات وجوبية الإزالة ومن ثم لا يجوز التجاوز عن الإزالة فيها طبقا للمادة 60 من قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية فإنه فى ضوء ما أسفرت عنه المعاينات لهذه المنطقة من كثرة هذه النوعية من المخالفات فإن المحافظة حرصا منها على إيجاد حل لهذه المشكلة ولما تشكله من ثروة عقارية معطلة ومهدرة ستتبنى المحافظة مقترح بشأنها باستصدار مرسوم بقانون بتوصيل المرافق لها بصفة مؤقتة وعرض الموضوع على مجلس الوزراء لاتخاذ اللازم نحو استصدار هذا المرسوم.

سابعا: بشأن مذكرة حى العمرانية والمتضمنة تعدد حالات المبانى المقامة بدون ترخيص فى فترة الانفلات الأمنى من 25 يناير حتى الآن، وتعذر إزالة هذه المخالفات رغم تحرير جميع المحاضر القانونية لها طبقا للقانون 119 لسنة 2008 لعدم استتباب الحالة الأمنية واقتراح الحى ببعض المقترحات، فإن هذا الأمر لا يقتصر على حى العمرانية بل يشمل جميع الأحياء والمناطق التابعة للمحافظة وهذه المخالفات ينطبق عليها ما سبق أثارته بشأن مخالفات منطقة هضبة الأهرام منها ما هو غير وجوبى الإزالة ويتم شأنه تطبيق ذات القواعد السابقة ومنها ما هو وجوبى الإزالة وسيتم عرض مقترح بشأنه على مجلس الوزراء لاستصدار مرسون قانون.

ومن جانبه قال الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، فى إطار حرص المحافظة على استقرار المواطنين وحل مشاكلهم وفى استجابة لمطالب مواطنى منطقة هضبة الأهرام بشأن توصيل المرافق وفى مقدمتها الكهرباء للعقارات المخالفة، تم منح حزمة من التيسيرات الجديدة لأصحاب هذه العقارات تسمح بتوصيل التيار الكهربائى للمبانى ذات المخالفات "غير واجبه الإزالة" شرط قيام صاحب العقار بسداد قيمة الغرامات المالية المقررة والتى تم تخفيضها إلى 50% من القيمة المعمول بها، ويستفيد من هذه التيسيرات الأدوار الواردة بالترخيص.

وأكد الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن هذه التيسيرات جاءت تنفيذا للتوصيات التى انتهت إليها الدراسة الشاملة التى قام بها جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء حول المبانى المخالفة بهضبة الأهرام، حيث ارتأت المحافظة تحويل المشكلة إلى جهاز التفتيش الفنى لحل المشكلة وتوصيل المرافق.

وتم إصدار هذه التيسيرات عقب الاجتماع الذى عقده الدكتور على عبد الرحمن بحضور كل من اللواء محمود عشماوى نائب المحافظ، والمستشار مكرم عبد الله إبراهيم المستشار القانونى، واللواء أحمد جمال الدين رئيس جهاز المتابعة الميدانية، والمهندسة ثناء الديب وكيل وزارة الإسكان، ومحمود عبد الحميد نائب رئيس حى الهرم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل