المحتوى الرئيسى

اوباما يستقبل قادة الكونغرس ويعرب عن اطمئنانه بشان المفاوضات حول الديون

07/21 13:10

واشنطن (ا ف ب) - استقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء عددا من قادة الكونغرس في البيت الابيض واعرب لهم مجددا عن ثقته في انتهاء الازمة السياسية حول قضية الديون قبل الثاني من اب/اغسطس، لتفادي التخلف عن السداد الذي قد تكون له عواقب وخيمة على الولايات المتحدة.

وقال الرئيس في حديث لقناة كاي.ام.بي.سي المحلية في كنساس سيتي (ميسوري وسط) "اتوقع ان نتوصل الى حل"، مجددا دعوته الى حل وسط بين الطرفين سواء بين حلفائه الديمقراطيين او خصومه الجمهوريين.

ونوه اوباما مجددا بجهود مجموعة من بعض اعضاء مجلس الشيوخ من الجانبين، اطلق عليها اسم "جماعة الستة" والتي اقترحت الثلاثاء خطة لخفض النفقات من 3600 مليار دولار الى 3700 على مدى عشر سنوات.

وقال اوباما "اذا اعتمدنا هذا النوع من المقاربة" في اشارة الى الخطة التي تنص على تنازلات من الطرفين، "فاننا سنتمكن خلال اسبوعين من الانتقال الى امور اخرى".

وقد طال الخلاف لان الديموقراطيين يريدون سياسة خفض للعجز تتضمن مزيدا من العائدات الضريبية، بينما الجمهوريون يصرون على خفض كبير في الموازنة.

ولاول مرة منذ ستة ايام استقبل اوباما الاربعاء في البيت الابيض قادة من الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس لكن على انفراد خلافا للاسبوع الماضي عندما التقى الجميع لخمسة ايام متتالية حول طاولة المفاوضات.

ولم تتسرب اي معلومة حول فحوى المباحثات التي دامت اقل من ساعة مع الديمقراطيين ونحو ساعة ونصف الساعة مع الجمهوريين.

وخلال النهار، كان الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني صرح ان "الثاني من اب/اغسطس استحقاق حقيقي يداهمنا بسرعة (...) لكن ما زال لدينا وقت لتحقيق انجاز مهم".

من جهة اخرى المح كارني لاول مرة الى احتمال التوصل الى اتفاق على المدى القصير لتفادي التاخر عن السداد وريثما "يتم وضع اللمسات الاخيرة" على خطة اكبر.

واقترح زعيم الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور هاري ريد وعدد من النواب امكان ادراج اقحام "عناصر" من خطة "مجموعة الستة" ضمن الاتفاق النهائي.

لكن رئيس الجمهوريين في مجلس النواب جون بونر اعتبر ان الاقتراح يتضمن "ثغرات".

وفي الاثناء تزداد الضغوط في واشنطن. وتساءل الاقتصادي من مصرف غولدمان ساكس اندرو تيلتون الثلاثاء عما اذا لم يكن المأزق السياسي في واشنطن "قد بدا ينعكس سلبا على الاقتصاد" الاميركي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل