المحتوى الرئيسى

تقرير اميركي يحذر من وصول المساعدات لافغانستان الى المتمردين

07/21 13:37

واشنطن (ا ف ب) - قال تقرير حكومي اميركي الاربعاء ان اموال المساعدات الاميركية يمكن ان تساهم في تمويل الفساد في افغانستان وتنتقل بدون قصد الى المتمردين، لان الولايات المتحدة غير قادرة على متابعة حركة هذه الاموال عن قرب.

وقال التقرير الذي اعده المفتش العام لاعادة الاعمار في افغانستان ان تأثير المبالغ الكبيرة التي قدمتها الولايات المتحدة تضرر بنقص المراقبة المالية وتقصير السلطات الافغانية في ملاحقة قضايا الفساد.

واضاف ان "وكالات المساعدات الاميركية اتخذت اجراءات لتعزيز مراقبة الاموال الاميركية لكن الولايات المتحدة لا تملك سوى رؤية جزئية لمسار هذه الاموال في الاقتصاد الافغاني".

واضاف ان ذلك "يجعل هذه الاموال الاميركية معرضة لعمليات احتيال ولانتقالها الى المتمردين".

ويأتي هذا التقرير وسط تزايد مشاعر الاحباط لدى واشنطن بشأن تقصير الحكومة الافغانية في مكافحة الفساد خلال سنوات الحرب العشر.

واشار التقرير الى المساعدات الاميركية التي تتحول الى اموال سائلة بما في ذلك الدفعات الالكترونية للمتعاقدين، والجهود الاميركية لدفع كابول الى تنظيم المصارف التجارية وشبكات الحوالات المالية الرسمية.

وقال "وجدنا ان الوكالات لم تفرض مراقبة كافية على الاموال الاميركية".

اوضح التقرير نفسه ان الوكالات الاميركية والمصارف الافغانية لا تسجل الارقام المتسلسلة للاموال السائلة التي تسلم الى المتعاقدين في افغانستان.

كما لا يمنع المتعاقدون الذين تشرف عليهم الولايات المتحدة من استخدام شبكات الحوالات غير المرخص لها للقيام بتسديد اموال، حسب التقرير نفسه.

وتابع "نتيجة لذلك تواجه الولايات المتحدة خطر تمويل نشاطات عن غير قصد، تتعارض بشكل مباشر مع اهدافها لاعادة اعمار افغانستان".

واكد التقرير ان الحكومة الافغانية تجمد او ترفض اتخاذ الاجراءات المناسبة لاجتثاث الفساد وذلك على الرغم من النصائح التي تسديها الولايات المتحدة.

واشار الى ان مكتب المدعي العام لا يتابع سوى اربعة من 21 قضية اشتباه بفساد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل