المحتوى الرئيسى

للمره الثانية خلال شهر..شباب الخريجين ببنجر السكر يمنعون مياه الري عن ملاعب الجولف

07/21 12:07

للمرة الثانية خلال هذا الشهر قام شباب الخريجين بمنطقة بنجر السكر اليوم –الخميس- بغلق حاجز 77 المؤدي لمحطة المياه العكرة بجنوب مدينة العلمين التي تروي ملاعب الجولف بالساحل الشمالي، بسبب إنقطاع مياه الري عن 8 ألاف فدان تابعة لقري 27و28و29.

أكد "وحيد كريم"- أحد شباب الخريجين بقرية 29 -"لدستور الأصلي" أن دورنا في مناوبة الري بدأ منذ10 أيام، وحتي الآن لم نستطيع ري زرعنا مما تسبب في هلاك محاصيل السمسم والبطيخ والطماطم، برغم مطالبتنا المتكررة للواء" السيد عبد الهادي"- قائد الفرقة الثالثة بالمنطقة العسكرية الشمالية- والمهندس" إبراهيم الجمسي"- وكيل وزارة الري في الأسكندرية ومطروح-.

وقال للأسف أن محطة الرفع التي تضخ المياه لري ملاعب الجولف بالساحل الشمالي تم تصميمها لتأخذ من قاع ترعة ناصر،بعكس محطات الرفع الخاصة بأراضينا، التي في حالة إنخفاض المنسوب لاتعمل، خاصة أن غالبيتها عمره الإفتراضي إنتهي، ومطلوب إجراء إحلال وتجديد لها.

وأضاف "عبد الباسط محمد"- من قرية 28 - أثناء عمل محطة مياه العلمين كان من المفترض أن يتم إنشائها خلف حاجز 77 مباشرة، حتي لا يتم التعدي علي المياه الواصلة للمحطة بزراعة أرض خارج الخطة، تؤثر علي حصة مياه أراضي شباب الخريجين، ولكن تم الرجوع للشمال لمسافة 60 كيلوا متر لتوفير 75 ألف فدان خصصت لوزاراء ومسؤولين بالنظام المخلوع، تروي الآن من حصتنا من المياه.

صرح المهندس" إبراهيم الجمسي"- وكيل وزارة الري بألأسكندرية ومطروح- أن أزمة مياه الري في منطقة بنجر السكر في طريقها للحل من خلال زيادة المنسوب في ترعتي ناصر والحمام عن طريق محطات الرفع من ترعة النوبارية، مشدداً علي أن المياه الخارجة من حاجز 77 لا تذهب فقط لمحطة المياه العكرة، بل توجد محطة تنقية لمياه الشرب تغزي محافظة مطروح.

ومن جانبه أكد المهندس "فتحي جويلي"- رئيس مصلحة الري- أن الوزارة لديها خطوط ساخنة لتلقي شكاوي المزارعين من نقص مياه الري علي مستوي الجمهورية، ولم نبلغ عن أزمة في منطقة بنجر السكر، وأن مياه الري متوفرة بعد زيارة د/ العطفي لهم الشهرالماضي،مؤكداَ أنه سيجري إتصالات بمسؤولين المنطقة لحل مشكلة نقص المياه في حال وجودها.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل