المحتوى الرئيسى

الشركات تدرس تخفيض الأسعار مع الخطة القومية لنشر الإنترنت فائق السرعة

07/21 10:36

القاهرة - تعتزم شركات الإنترنت العاملة فى مصر، تقديم تخفيضات جديدة على اشتراكات خطوط الإنترنت فائق السرعة، وتستعد لطرح باقات بسرعات جديدة للمشتركين، وذلك فى إطار الخطة القومية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لنشر خدمات الإنترنت فائق السرعة «البرودباند»، والمنتظر إطلاقها فى سبتمبر المقبل، بحسب ما كان قد ذكره وزير الاتصالات السابق ماجد عثمان قبل تركه الوزارة.

«المناخ الاستثمارى فى مصر ــ رغم جميع الظروف ــ أصبح مهيئا لخطة استراتيجية قومية تتيح إيصال الإنترنت فائق السرعة، بأفضل جودة وأقل تكلفة إلى جميع أفراد المجتمع»، قال الوزير، مشيرا إلى رصد 10 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة لتحقيق هذه الاستراتيجية، التى سيكون لها «تأثير إيجابى على معدلات نمو الناتج المحلى فيما بعد».

وتبعا لأحمد أسامة، العضو المنتدب لشركة تى إى داتا، «هناك اتجاه قوى لخفض الأسعار خلال الفترة القريبة المقبلة، فى إطار تزايد أعداد المشتركين ومحاربة الوصلات غير الشرعية»، مشيرا إلى أنه على الرغم من الزيادة المطردة فى أعداد مشتركى الإنترنت، فى أعقاب ثورة 25 يناير، إلا أن ذلك لم يقلل من ظاهرة انتشار الوصلات غير الشرعية.

«مازالت هناك العديد من الصعوبات التى تواجه شركات الإنترنت، تتمثل فى عدم وجود بنية تحتية مطورة فى العديد من المناطق، بالإضافة إلى انتشار الوصلات غير الشرعية التى تكبدنا خسائر سنوية تصل إلى مليار جنيه»، بحسب أسامة.

ولم يحدد العضو المنتدب الباقات التى ستشملها التخفيضات الجديدة، مكتفيا بالإشارة إلى أنه يتم دراسة تخفيضات أسعار اشتراكات الإنترنت بشكل عام، مضيفا أن «الفترة المقبلة ستشهد العديد من التطورات الإيجابية فيما يخص قطاع الإنترنت للأشخاص والشركات، سواء من حيث الأسعار أو السرعات».

وتستحوذ شركة «تى إى داتا» المملوكة بالكامل للشركة المصرية للاتصالات (ETEL) ، على حصة سوقية تبلغ %62.8 من سوق خدمات الإنترنت، وتمتلك 70 % من السعة الدولية للإنترنت فى مصر، ويصل عدد مشتركيها إلى 1.6 مليون مشترك.

إلا أن مسئول بشركة لينك دوت نت التابعة لموبينيل (EMOB) ــ رفض نشر اسمه ــ أكد أن شركته تقدم الآن تخفيضات تصل إلى النصف فى إطار عروض الصيف، ومن المنتظر أن تتم دراسة إثر هذه التخفيضات على نسبة زيادة المشتركين فى كل باقة.

وتعد الخطة الجديدة التى ستطلقها وزارة الاتصالات، إعادة هيكلة لمبادرة الإنترنت فائق السرعة التى طرحتها وزارة الاتصالات فى عام 2007.

وبلغ عدد مستخدمى الإنترنت فى مصر بنهاية شهر أبريل الماضى، 25 مليون مستخدم، حيث ارتفعت نسبة انتشار الانترنت فى مصر بعد الثورة إلى 32 %، وبلغ عدد مشتركى الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول إلى 8.19 مليون، بنسبة تصل إلى 34 % من إجمالى مستخدمى الإنترنت. كما ارتفع عدد مستخدمى «اليو إس بى ــ مودم» إلى 1.78 مليون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل