المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء تداعيات تغير المناخ على السلم والأمن الدوليين.

07/21 10:11

نيويورك في 21 يوليو / وام / دعا مجلس الأمن الدولي إلى تضافر جهود دول العالم لمواجهة التداعيات السلبية المحتملة لتغير المناخ .. معتبرا أن الطابع العالمي لتغير المناخ يتطلب التعاون من جانب جميع البلدان والمشاركة في استجابة دولية فاعلة وملائمة وفقا لمسؤولياتها المشتركة وقدرات كل منها وأحوالها الاجتماعية والاقتصادية في هذا المجال.

وأعرب المجلس في بيان له الليلة الماضية عن قلقه من تأثير التهديدات الناجمة عن هذه التغيرات المناخية " على المدى الطويل " على السلم والأمن الدوليين .. كما أعرب عن قلقه من التداعيات الأمنية المحتملة لفقدان الأراضي في بعض الدول بسبب ارتفاع سطح البحر لاسيما في الدول الجزرية الصغيرة المنخفضة.

وشدد المجلس على مسؤوليته الرئيسية بموجب ميثاق الأمم المتحدة من أجل صون السلم والأمن الدوليين وضرورة وضع استراتيجيات لمنع نشوب الصراعات.

واعترف بمسؤوليته عن قضايا التنمية المستدامة بما في ذلك تغير المناخ والمخولة للجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.

يذكر أن هناك خلافات كبيرة بين الدول الأعضاء بشأن اضطلاع مجلس الأمن بقضية تغير المناخ وقضايا التنمية المستدامة حيث ترى العديد من الدول النامية وحركة عدم الإنحياز أن الجمعية العامة وليس مجلس الأمن هي المكان المناسب لبحث مثل هذه الموضوعات.

خلا / زا /.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل