المحتوى الرئيسى

"أس آند بي" تقلّص إمكانية تخفيض تصنيف عُمان والبحرين

07/21 10:11

المصدر: داو جونز

(صدر هذا المقال أساساً يوم الأربعاء)

وكالة "داو جونز الإخبارية"

قلّصت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني إمكانية تخفيض محتمل لكلّ من عُمان والبحرين، مزيلة تصنيفات الدولتين العربيتين من وضعها تحت المراقبة لاحتمال تخفيضها وذلك على ضوء تراجع حدّة الضغوط السياسية.

بالنسبة إلى عُمان، قالت "أس آند بي" إنه بعيداً عن أعمال قتل فردية في صحار، كانت الاحتجاجات في دول الشرق الأوسط سلمية إلى حد كبير، مضيفة أن تجاوباً سريعاً من السلطان قابوس بن سعيد السعيد لمطالب المحتجين بدا وكأنه خفف من حدّة التوترات.

مع ذلك، إن آفاق تصنيفات A لعملة عُمان سلبية، ما يعكس نظرة "أس آند بي" في احتمال تخفيضها إذ تزايدت التوترات السياسية بسبب تجدد الاحتجاجات رداً على غياب أو تأخير معالجة المطالب الشعبية. كما قد ترزح التصنيفات تحت الضغوط في حال تدني الأداء المالي في غياب أي عوامل مدّرة للعائدات خارج قطاع النفط.

من جهة أخرى، ذكرت "أس آند بي" أنها تتوقع أن يساهم ارتفاع الإنفاق العام في رفع النمو الاقتصادي العام المقبل، على رغم منح تصنيف الدولة الجزيرة آفاقاً سلبية بسبب المخاوف من تجدد الاضطرابات السياسية وعدم استقرار النظام المالي.

ويُذكر أن تصنيف عُمان حالياً يتجاوز مستوى الرديء بواقع 5 درجات، بينما يعلو تصنيف البحرين BBB عن هذا المستوى بمقدار درجتين فقط.

وكانت عُمان، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على غرار دول الخليج العربي الأخرى على دخل النفط والغاز، قد أعادت تشكيل حكومتها مطلع هذا العام، وزادت الحدّ الأدنى للأجور، وطبقت عدداً من الإصلاحات الأخرى بغية تهدئة المتظاهرين المناهضين للحكومة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل