المحتوى الرئيسى

(ATTACHMENT-1) DJ MIDEAST MORNING BRIEFING: Gulf Stk Mkts Seen Mixed; Focus On 2Q

07/21 10:11

موجز صباحي حول أخبار الشرق الأوسط: التوقعات تشير إلى تفاوت أسواق الأسهم الخليجية والتركيز يُسلَّط على الربع الثاني

المصدر: داو جونز

دبي (زاويا داو جونز) – أفادت شركات خليجية عديدة ومن ضمنها "بنك أبوظبي الوطني" الإماراتي البارز عن نتائجها المالية للربع الثاني الأمر الذي سيوجه على الأرجح دفة التداول يوم الخميس.

ومن المتوقع أن تسجل الأسواق الإقليمية بشكل عام يوم الخميس أداءً متفاوتاً في ظل بقاء المستثمرين حذرين حيال عدم وضوح الصورة على الصعيد العالمي قبل حلول عطلة نهاية الأسبوع.

وسجلت الأسهم الآسيوية أداءً متقلباً يوم الخميس في حين أن المستثمرين كانوا متفائلين حيال رزمة الإنقاذ الجديدة لليونان في قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس. وسادت شكوك حيال ما إذا باستطاعة خطة المجموعة الثنائية الانتماء الحزبي لخفض العجز بواقع 3.7 تريليون، والتي أعلنت عنها في الولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء، أن تحظى بموافقة الطرفين في الكونغرس.

وكان أداء أسعار النفط خجولاً الخميس بعد أن أقفلت على ارتفاع طفيف يوم الأربعاء في إطار تداول متقلب في أعقاب إظهار تقرير الحكومة تراجعاً حاداً في مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي.

الإمارات العربية المتحدة: أقفل سوق أبوظبي منخفضاً بنسبة 0.4% إلى 2688.32 يوم الأربعاء حيث تراجع سهم "اتصالات" البارز بنسبة 0.5% إلى 10.75 دراهم إماراتية.

وأفاد "بنك أبوظبي الوطني" يوم الأربعاء أن صافي أرباح الربع الثاني قد ارتفع بنسبة 2.5% على أساس سنوي إلى 1.03 مليار درهم إماراتي مخالفاً العديد من توقعات المحللين، وذلك، في ظل نمو الدخل التشغيلي.

وتراجع سهم "بنك الخليج الأول" بنسبة 1.4% إلى 17.30 درهم إماراتي. وأفاد المصرف يوم الثلاثاء أنه قد يعقد اجتماعات مع مستثمرين ذوي دخل ثابت في آسيا، وأوروبا، والإمارات العربية المتحدة ابتداءً من 21 تموز/يوليو والتي قد يصدر في أعقابها سندات إسلامية بموجب برنامج صكوك بقيمة 3.5 مليارات دولار تمت إقامته في وقت سابق من هذا الشهر.

وأما سوق دبي، فقد أقفل مرتفعاً بنسبة 0.3% إلى 1525.83 يوم الأربعاء.

أعلنت "أرامكس" للخدمات اللوجستية في دبي يوم الخميس، أنّ صافي أرباحها للربع الثاني قد ارتفع بنسبة 3% بدعمٍ من الأداء القوي للأسواق الرئيسية لدول مجلس التعاون الخليجي، إلا أنها بقيت حذرةً حيال آفاق الفترة المتبقية من السنة بسبب عدم الاستقرار السياسي في المنطقة وتداعيات الارتفاع في أسعار الوقود.

أفاد "بنك دبي التجاري" (CBD.DFM) يوم الأربعاء عن تسجيله ارتفاعاً بنسبة 1.8% في صافي أرباحه للربع الثاني متفوقاً على معظم توقعات المحللين، ومرد ذلك إلى رصد المصرف المقرض مخصصات أقل لتغطية القروض المتعثرة، ما أسهم في التعويض عن تراجع العائدات.

وأقفلت أسهم "تمويل" على ارتفاع بنسبة 1.6% إلى 0.89 درهم إماراتي. وأفادت الشركة أن صافي أرباح الربع الثاني قد ارتفع بما يزيد عن خمسة أضعاف على أساس سنوي إلى 27.7 مليون درهم إماراتي.

إلى ذلك، ارتفع سهم "تبريد" بنسبة 1.3% إلى 1.01 درهم. وكانت الشركة قد أعلنت يوم الأربعاء أنّها قد سددت كامل قيمة السندات الإسلامية أو الصكوك البالغة 735 مليون درهم إماراتي التي كان من المفترض أن تستحق بتاريخ 20 تموز/يوليو، ما من شأنه أن يقلّص من ديون الشركة المتراكمة وتكاليف التمويل.

ومن جهة أخرى, صرّحت "موانئ دبي العالمية" يوم الأربعاء عن شرائها حصصاً مسيطرة في شركتين تشغّلان محطات شحن في سورينام، ما يؤمّن لها موطئ قدم للمرة الأولى في الدولة الجنوب أميركية.

المملكة العربية المتحدة: أقفل سوق "تداول" على ارتفاع بنسبة 0.8% إلى 6489.50 يوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، لفت أحد المتعاملين إلى أنّ المشهد العالمي يبعث إلى التفاؤل، متوقعاً أن تتم عمليات بيع قليلة في آخر أيام موسم أرباح الربع الثاني، الذي اتسم بالإيجابية عموماً.

وعلى صعيدٍ آخر، أفادت "زين السعودية" يوم الأربعاء، أنّها قد أبرمت اتفاقاً غير ملزم مع "المملكة القابضة" و"بتلكو" في ما يتعلق بالاستحواذ المقترح من الشركتين على الشركة السعودية لتشغيل الهاتف المحمول.

الكويت: أقفل السوق على ارتفاع بنسبة 0.5% إلى 6033.50 يوم الأربعاء، وكان المؤشر الرئيسي قد علا بنسبة 0.5% خلال الجلسة السابقة بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته منذ 7 سنوات تقريباً يوم الاثنين.

وقد توقّف انحدار السوق في ظل تمديد الهيئة التنظيمية الكويتية للمهلة النهائية أمام شركات الاستثمار من أجل التقيّد بقوانين سوق رأس المال لستة أشهر إضافية، حسبما أشار إليه محلل لدى شركة "كاب إم للاستثمار".

وأضاف: "في الوقت الذي قد يقوم هذا الأمر مقام محفز إيجابي على المدى القصير، نعتقد بأنّ المستثمرين المحليين والعالميين على السواء قد فقدوا اهتمامهم في السوق الكويتي، إذ ينتظرون منذ سنتين تقريباً تطبيق رزمة التحفيز الحكومية ولم يحصل شيء بعد".

هذا وقد اعتبر "صندوق النقد الدولي" أن الإصلاحات الضريبية لا بد أن تحتل صدارة جدول أعمال الإصلاحات الكويتي في حال تنوي الدولة الخليجية الغنية بالنفط تحسين إطار عملها المالي إضافياً.

وبالنسبة إلى "ستاندرد أند بورز"، فقد أقدمت يوم الأربعاء على رفع تصنيفها للعملة الأجنبية المتداولة في الكويت بواقع نقطة، عازيةً سبب ذلك إلى نمو اقتصاد الدولة القوي ومتانة شؤونها المالية.

قطر: أقفل سوق قطر على ارتفاع بنسبة 0.1% إلى 8388.50 بدعمٍ من الأسهم المصرفية والصناعية.

وسجّل "مصرف قطر الإسلامي" ازدياداً في صافي أرباح الربع الثاني بنسبة 27% إلى 382 مليون ريال، متفوقاً بذلك على تقديرات المحللين في ظل ازدياد الدخل من الاستثمار.

وفي ما يتعلق بسهم "بنك الدوحة"، فقد علا بنسبة 1.8% إلى 52 ريالاً.

وأعلن المقرض مساء الثلاثاء عن زيادة بنسبة 14% على أساس سنوي في صافي أرباح النصف الأول إلى 702 مليون ريال.

وانخفضت أسهم "ناقلات" 1.6% إلى 17.67 ريالاً. وحققت الشركة صافي أرباح في الربع الثاني بلغ 192.7 مليون ريال أي بارتفاع بنسبة 16% بالمقارنة مع العام الفائت.

البحرين: أقفل مؤشر الأسهم الرئيسي منخفضاً 0.6% إلى 1309.73 الأربعاء.

أعلنت "بتلكو" يوم الأربعاء أن صافي أرباحها تراجع في النصف الأول بنسبة 17% إلى 38.8 مليون دينار مقارنةً بالعام الفائت في ظل المنافسة الشديدة في السوق المحلي التي واصلت الانعكاس سلباً على العائدات. وأقفلت أسهم الشركة منخفضة 0.5% إلى 0.43 دينار الأربعاء.

عُمان: أقفل سوق مسقط منخفضاً 0.3% إلى 5942.81 الأربعاء بتأثير من أسهم المصارف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل