المحتوى الرئيسى

تعثر مفاوضـات المعـونة الأمريكية بسبب سرية التمويل للمنظمات الحقوقية المصرية

07/21 09:48

القاهرة - شهدت المفاوضات الجارية بين القاهرة وواشنطن بشأن كيفية تفعيل المساعدات التى أقرها الرئيس الأمريكى باراك أوباما لمصر بقيمة مليارى دولار، خلافات فى وجهات النظر، بسبب إصرار الجانب الأمريكى على استمرار دعم منظمات المجتمع المدنى مباشرة دون الرجوع للحكومة المصرية وهو ما رفضه الجانب المصرى الذى طالب بكشف تفاصيل الــ42 مليون دولار التى قدمتها واشنطن لمنظمات مصرية الشهر الماضى.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التعاون الدولى عن أن المفاوضين الأمريكيين يحاولون فرض الأمر الواقع على مصر، وهو ما ترفضه الحكومة المصرية، موضحاً أن المفاوض المصرى لديه تعليمات سيادية بعدم الرضوخ للشروط الأمريكية التى وصفها بغير المقبولة مشيراً إلى أن هناك اتجاهاً لرفض المساعدات الأمريكية إذا تضمنت شروطاً مجحفة أو اختراقاً للسيادة المصرية.

وبدأت نهاية يونيو الماضى مفاوضات رسمية بين القاهرة وواشنطن لتفعيل حزمة المساعدات الأمريكية لمصر، حيث ترأس الوفد المصرى الدكتورة فايزة أبوالنجا، وزيرة التعاون الدولى، وعن الجانب الأمريكى المساعد الخاص للرئيس للشؤون الاقتصادية ديفيد ليبتون، ومساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، وليام بارنز.

من جهة أخرى، كشف تقرير أمريكى عن أن عملية انتقال مصر إلى الديمقراطية تأتى على رأس أولويات قائمة المساعدات الأمريكية للقاهرة فى ميزانية 2012.

وانتقد التقرير - الصادر عن مشروع دعم الديمقراطية فى الشرق الأوسط - تجنب الإدارة الأمريكية فى الميزانية الجديدة إدارة القضايا السياسية الحساسة، وعملها مع الحكومات بدلاً من العمل مباشرة مع المعارضة السياسية والجهات الفاعلة المستقلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل