المحتوى الرئيسى

اشتباكات وتفجيرات مع تسليم الامن في مدينة رئيسية بأفغانستان

07/21 00:05

لشكركاه (افغانستان) (رويترز) - شن متشددون أفغان هجمات في عاصمتي اقليمين بشمال وجنوب أفغانستان يوم الاربعاء في الوقت الذي سلمت فيه القوات الاجنبية مسؤولية الامن في مدينة رئيسية أخرى في اطار عملية تستهدف اظهار قدرات القوات الافغانية.

وهاجم مسلحان مركزا للشرطة في مدينة قندهار بجنوب البلاد وقتلا قائده في معركة استمرت تسع ساعات.

وفي مدينة مزار الشريف بشمال البلاد وهي واحدة من سبع مناطق ستسلم للقوات الافغانية هذا الاسبوع قالت الشرطة ان قنبلة زرعت في دراجة قتلت نحو خمسة مدنيين بينهم طفل واصابت قرابة 12 اخرين.

وهذه الهجمات في قندهار ومزار الشريف التي يقل فيها العنف نسبيا نذير بالتحديات التي تنتظر الجيش والشرطة الافغانيين مع بدء عملية نقل المسؤولية الامنية بهدف بسط السيطرة على البلاد بالكامل بحلول نهاية عام 2014.

وقال عبد الرازق قائد شرطة قندهار عقب انتهاء الاشتباكات ومقتل مسلحي طالبان اللذين هاجما مركز الشرطة ان ثلاثة من رجال الشرطة قتلوا وأصيب ستة اخرون.

وبعد قليل من هجوم قندهار تسلمت القوات الافغانية مسؤولية الامن في لشكركاه عاصمة اقليم هلمند المجاور وهو الاكثر خطورة بين المناطق التي يتم تسليمها هذا الاسبوع. وسيتم تسليم مزار الشريف يوم السبت.

وقال الياس أحد سكان بلدة تشانجير على بعد نحو 20 كيلومترا الى الشمال من لشكركاه انه يتطلع الى توسيع عملية نقل مسؤوليات الامن ورحيل القوات الاجنبية.

واضاف "اذا أطلق أحد النار من منزل فان القوات الاجنبية تدمر القرية بكاملها. انهم يأتون للتحقيق ليلا... مما يجعل حياة الناس صعبة."

ووصف وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم وردك الذي تحدث بعد مراسم تسليم لشكركاه عملية تسلم الافغان مسؤولية الامن بأنها "استعادة لشرفنا".

  يتبع

عاجل