المحتوى الرئيسى

اليمن يقول انه قتل اثنين من زعماء القاعدة

07/21 18:50

صنعاء/دبي (رويترز) - قالت مصادر أمنية يمنية ان قوات الامن قتلت اثنين من زعماء القاعدة في الجنوب أثناء هجوم دام في محافظة ابين المضطربة ضمن جهودها لاستعادة مناطق استولى عليها متشددون اسلاميون.

لكن جماعات معارضة ومحللون امنيون يتشككون في مزاعم الحكومة ويقولون انها تريد ان تظهر أن لها اليد العليا في الصراع في ابين حيث تحدى المتشددون سيطرة الجيش في الشهور القليلة الماضية بالاستيلاء على العديد من المناطق ومنها زنجبار عاصمة المحافظة.

وقال موقع وزارة الدفاع 26 سبتمبر.نت ان قواتها قتلت عائض الشبواني وعواد محمد الشبواني في قتال عنيف يوم الاربعاء.

وقال اليمن في السابق انه قتل عائض الشبواني في غارة جوية في يناير كانون الثاني 2010 وفي 2009 قال انه قتل شخصا يدعى عواد الشبواني.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو فرع لشبكة القاعدة مقره اليمن نفى مقتل الرجلين في ذلك الوقت.

واعترف مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه بأن المتشككين لديهم سبب للشك وقال "لديهم سبب لبعض الشكوك نظرا لنقص الدقة في بعض المعلومات السابقة المقدمة لكن وسائل اعلامنا اعلنت النبأ مع تلقينا له من المنطقة."

وتشعر الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وكلتاهما كانت هدفا لهجمات فاشلة من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بالقلق من تزايد الاضطراب في اليمن مع دخول الاحتجاجات الحاشدة الساعية للاطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح شهرها السادس. ويتعافى صالح حاليا في الرياض بعد اصابته في انفجار قنبلة في قصره الرئاسي.

وقال علي دهمس وهو معارض من ابين فر من المنطقة في الاسابيع القليلة الماضية انه يعتقد بأن الحكومة تخفي مدى قوة المتشددين هناك.

واضاف ان هذه الاعلانات مجرد مهدئات وهي مجرد محاولة لاسترضاء الولايات المتحدة لكن كل ما سيحدث ان المعركة ستنتقل الى مدينة أخرى.

  يتبع

عاجل