المحتوى الرئيسى

سفارتا مصر بالكويت وكوريا الجنوبية تحتفلان بذكرى ثورة يوليو

07/21 11:39

الكويت – (أ ش أ)


احتفلت سفارتا مصر بالكويت وكويا الجنوبية بالذكرى الـ 59 لثورة 23 يوليو المجيدة، واقام السفيران احتفالا بهذه المناسبة في الكويت العاصمة وسيول، شارك فيها ابناء الجالية المصرية بالكويت وكوريا.

في الكويت احتفلت السفارة المصرية بالعيد القومي ومرور 59 عاما على ثورة يوليو المجيدة، حيث أقام السفير طاهر فرحات احتفالا بهذه المناسبة الليلة الماضية شارك فيه العديد من الفعاليات الكويتية، وأبناء الجالية المصرية في الكويت.

وألقى فرحات كلمة بهذه المناسبة أكد فيها دور ثورة يوليو في إطلاق شرارة التحرير والقضاء على الاستعمار، والتركيز على مفاهيم الحرية والعدالة والديمقراطية وهى المبادئ ذاتها التي نادت بها ثورة 25 يناير.

من جانبه أعرب وزير الأشغال والبلدية الكويتي الدكتور فاضل صفر عن سعادته بالمشاركة في احتفالات مصر بالذكرى 59 لثورة يوليو، مؤكدا أن بلاده تدين لمصر بالكثير، وماقدمته للكويت من دعم في الكثير من المجالات، ومنها التعليم والصحة والقضاء، إلى جانب مشاركة السواعد المصرية في التنمية، ووقوف مصر المشرف مع الحق الكويتي ضد غزو صدام حسين في العام 1990.

وفى تصريحات للصحفيين بمناسبة انتهاء عمله في الكويت الشهر المقبل وتوليه إدارة إسرائيل في الخارجية المصرية، أكد السفير فرحات حرصه على الدفاع عن مصالح مصر في أي مكان وأي موقع في إطار السياسة العامة للدولة وحماية المصالح العليا لمصر.

من جهتها، أقامت السفارة المصرية لدى كوريا الجنوبية اليوم الخميس حفل استقبال سنوي في مقرها في سول بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لثورة يوليو بحضور السفير محمد الزرقاني.

وذكرت وكالة ''يونهاب'' الكورية الجنوبية للأنباء أن الحفل الذي يقام لأول مرة بعد نجاح الثورة الشعبية المصرية ، شهد حشدا من كبار المسئولين من الساسة الكوريين وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى سول بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات العربية العاملة في البلاد والشخصيات البارزة في قطاعات الاقتصاد والصناعة والمجتمع الكوري وعدد من أفراد الجالية المصرية المقيمين في كوريا الجنوبية.

وقال السفير الزرقاني إن الاحتفال بالعيد الوطني المصري لهذا العام له مغزى هام، خاصة انه يأتي بعد نجاح الثورة الشعبية في 25 يناير وتطرق إلى التطورات الأخيرة في مصر، قائلا ''تجري حاليا في مصر تغييرات رئيسية وتشهد تطورات حاسمة من شأنها أن لا تؤثر على مصر فحسب، بل على دول الشرق الأوسط قاطبة وحتى دول العالم الأخرى''.

وأضاف إن مصر ستقدم نموذجا فريدا للثورة الشعبية في العالم وان الثورة الشعبية 25 يناير كانت ثورة سلمية حيث أن الشعب المصري هو قائد الثورة. وأنها ثورة شكلتها القيم العالمية للبشر حول الحرية والكرامة وعدالة المجتمع. وبعثت برسالة هامة لبعض الدول في العالم، مفادها انه لا بد من الاستماع إلى صوت الشعب.

وأشاد السفير محمد الزرقاني بالتطور الديمقراطي في كوريا الجنوبية ووصفها بأنها نموذج ناجح ومؤثر على الشعب الكوري، حيث تعلمت مصر كثيرا من تجربة كوريا في ترسيخ الديمقراطية مع تقدير كبير، وهي ليست نموذجا لمصر فقط بل لعديد من الدول في العالم.

ومن ناحية العلاقات المشتركة بين مصر وكوريا الجنوبية أعرب السفير عن ارتياحه عن وصولها إلى مستوى جديد في جميع النواحي، وتوقع أنها ستواصل مسيرها نحو مزيد من التطور.

ومن جانبه أعرب نائب وزير الثقافة والسياحة والرياضة الكوري الجنوبي مو تشول مين- الذي حضر الحفل نيابة عن حكومة سول- عن تقديره لإشادة السفير بالدولة وقدم أحر تهانيه للشعب المصري بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل