المحتوى الرئيسى

تقارير إسرائيلية: تركيا تصارع إيران والسعودية للهيمنة على المنطقة

07/21 11:08

أنقرة: أشار محللون اسرائيليون إلى ان زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان الى غزة تعبر عن صراع بين تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران فى سبيل الهيمنة، فى الوقت الذى تبدو فيه مصر وغيرها من البلدان بالمنطقة "ضعيفة جدا".

ونقلت وكالة "سما" الفلسطينية عن جيرالد شتاينبرج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة إيلان الإسرائيلية، قوله "ان زيارة أردوجان إلى غزة باعتبارها خطوة ذكية"،مشيرا إلى أن أردوجان اعتاد استغلال الصراع مع إسرائيل لمصلحته، فجزء من استراتيجيته يقوم على الأفعال الاستفزازية".

وأضاف المحلل الإسرائيلى، أن ما نشهده هو صراع بين تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران فى سبيل الهيمنة، فى الوقت الذى تبدو فيه مصر وغيرها من البلدان بالمنطقة ضعيفة جدا".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية أن إعلان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان رغبته زيارة قطاع غزة، يمثل خطوة تسلط الضوء على التحديات الدبلوماسية التى تواجهها إسرائيل فى خضم الربيع العربى، والتى من شأنها أيضا أن تقوض الجهود المبذولة لإصلاح العلاقات مع أنقرة.

وأكدت الصحيفة ان إسرائيل تعارض أى تحرك لتوفير الشرعية الدولية ل"حماس"، الحركة الإسلامية المسلحة التى تسيطر على قطاع غزة منذ الانتخابات التشريعية فى 2006، خاصة أن أردوجان واحد من أبرز الشخصيات الدولية التى تزور غزة منذ ذلك الحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل