المحتوى الرئيسى

إعلان المجاعة في الصومال واتصالات دولية مع حركة الشباب لتأمين المساعدات

07/21 07:14

الأمم المتحدة تعد أجزاء من الصومال "مناطق مجاعة"

أعلنت الامم المتحدة رسميا اجزاء من الصومال مناطق مجاعة. وهذه هي المرة الاولى التي تشهد فيها المنطقة مجاعة خلال تسعة عشر عاما. وتقول المنظمة الدولية إن اكثر من احد عشر مليون شخص في منطقة القرن الافريقي هم في حاجة الى مساعدات طارئة.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

تقول الأمم المتحدة انها تتفاوض مع الميليشيا الاسلامية في الصومال للحصول على ضمانات امنية بشان توزيع المساعدات بعد إعلان المنظمة رسميا عن مجاعة في أجزاء من البلاد بسبب أسوأ موجة جفاف منذ نحو نصف قرن.

وتسيطر ميليشيا حركة "الشباب المجاهدين" على المنطقتين المتضررتين من المجاعة وهما باكول وشبيلي السفلى.وتعد هذه المرة الأولى التي يعلن فيها رسميا عن مجاعة في الصومال منذ نحو 19 عاما.

كما أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل مساعدات إلى المناطق المتضررة، لكنها تريد ضمانات من حركة الشباب بعدم التدخل في طريقة توزيعها.

وتقول الأمم المتحدة والولايات المتحدة إن منظمات الإغاثة الإنسانية تريد المزيد من الضمانات من حركة الشباب، قبل أن تستأنف العمل في الصومال

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أدرجت في أبريل/نيسان 2010 حركة "الشباب المجاهدين" على القائمة الأمريكية لـ "المنظمات الإرهابية" وهو مايعني حظر إرسال مساعدات إنسانية إلى مناطق تسيطر عليها.

وأكد مايكل بلاوت محلل الشؤون الافريقية في بي بي سي أن قرار إرسال المساعدات الأمريكية يعد تحولا في سياسة واشنطن تجاه الصومال.

من جهتها اعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن بلادها ستقدم 28 مليون دولار إضافية كمساعدات طارئة.

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة قدمت بالفعل هذا العام 431 مليون دولار مساعدات إلى دول منطقة القرن الافريقي ولكن هذا لم يعد كافيا.

وكانت حركة الشباب قد رفعت مؤخرا حظرا على وكالات المساعدات الاجنبية وسمحت لمنظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة( يونيسيف) بنقل مساعدات جوا إلى مدينة بيدوا.

وتشير التقديرات إلى أن موجة الجفاف في القرن الافريقي أضرت بنحو عشرة ملايين شخص وأدت إلى لجوء نحو 166 ألف صومالي إلى كينيا وإثيوبيا.

ومعظم المناطق المنكوبة بالجفاف تقع في جنوب الصومال الذي تسيطر عليه حركة الشباب.

نازحون صوماليون

الصوماليون نزحوا إلى مقديشو وكينيا وإثيوبيا هربا من المجاهة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل