المحتوى الرئيسى

المكوك أتلانتس يستعد للعودة الى الارض في رحلته الاخيرة..محدث

07/21 12:35

كيب كانافيرال (فلوريدا) (رويترز) - استعد أتلانتس يوم الخميس لانهاء اخر مهمة لبرنامج المكوك الامريكي والهبوط في مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

والتوقيت المستهدف لهبوط المكوك هو الساعة 5.57 صباح يوم الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1157 بتوقيت جرينتش).

ووصف روب نافياس معلق ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) حالة الطقس وقت الهبوط المستهدف بأنه "صحو جدا" في تناقض شديد مع السماء الملبدة بالغيوم التي هددت اطلاق أتلانتس قبل 13 يوما الى محطة الفضاء الدولية لتوصيل امدادات.

ونقل طاقم المكوك خلال زيارتهم للمحطة التي استمرت تسعة ايام اكثر من خمسة اطنان من الطعام والملابس والمعدات وامدادات اخرى للمحطة وهي مشروع بلغت تكلفته 100 مليار دولار بمشاركة 16 دولة وانتهى في وقت سابق من هذا العام بعد اكثر من عقد من البناء على مسافة تبعد اكثر من 350 كيلومترا عن الارض.

وينهي أتلانتس بعودته الى الارض يوم الخميس 135 مهمة ويضع خاتمة لبرنامج المكوك الامريكي الذي استمر 30 عاما ونجح في جعل رحلات الفضاء روتينية رغم حادثين مروعين قتل فيهما 14 رائد فضاء ودمرا مكوكين من اسطول ناسا المكون من خمسة سفن.

وأوصت لجنة التحقيق في الحادث الاخير باحالة برنامج مكوك الفضاء الامريكي الى التقاعد بعد الانتهاء من بناء محطة الفضاء الدولية وهو ما تحقق هذا العام.

ولم تتكشف بعد تفاصيل البرنامج الجديد لكن الهدف هو بناء سفن فضاء جديدة قادرة على الوصول الى مسافات أبعد من محطة الفضاء القابعة في مدار يبعد نحو 400 كيلومتر عن الارض وقادرة على حمل رواد فضاء الى القمر والكواكب وأهداف أخرى في الفضاء السحيق.

ويفتح احالة المكوك الى التقاعد الباب امام تجارة نقل في الفضاء.

واستأجرت ناسا شركتين خاصتين هما سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز وأوربيتال ساينسيز كورب لتزويد محطة الفضاء بما تحتاجه مع بداية العام القادم. كما تنقل روسيا وأوروبا واليابان شحنات للمحطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل