المحتوى الرئيسى

ماذا قدم الإخوان المسلمون لمصر والإسلام؟

07/20 22:20

أصدر الزميل عامر شماخ عن مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة كتابه الثالث والعشرين: ماذا قدم الإخوان المسلمون لمصر والإسلام؟ في (240) صفحة من القطع المتوسط.

 

 الكتاب قدّم أكثر من ثلاثين إنجازًا لجماعة الإخوان على مدار عمرها الممتد من مارس 1928 وحتى يناير 2011م.

 

يؤكد شماخ في مقدمة الكتاب أن هذه الإنجازات على الرغم من أهميتها وكثرتها تمَّت في ظروف عصيبة، فباستثناء الفترة: 1928-1942م وهي التي مارس خلالها الإخوان أنشطتهم بحرية نجد أن الجماعة لم تسلم في باقي الفترات من تقييد الأنشطة والتضييق عليها، وقتل أعضائها وسجنهم وتعذيبهم، بل حل الجماعة وتفكيك مقارها وشُعبها.

 

كما يؤكد أن الجماعة كان بإمكانها أن تنجز أكثر من ذلك بكثير لو أن الظروف تهيأت لها فلم تمارس ضدها تلك الضغوط الرهيبة، المحلية والعالمية، من أجل الحيلولة بينها وبين الفعل والإنجاز، والالتحام بالجماهير، وإدخال الفكرة الإسلامية في الحياة العامة والسياسية.

 

وعلى الرغم من كبر حجم الكتاب فإن شماخ يؤكد أن ما تم عرضه لا يمثل كل إنجازات الجماعة، ويوضح أن الذي عرضه موجز مختصر لما تم في هذا الجانب أو ذاك، إذ إن كل إنجاز- حسب قوله- يحتاج إلى كتاب مستقل بذاته، وهذا– كما يؤكد- ليس عمله، بل هو عمل الباحثين والمؤرخين، معتبرًا كتابه نواة للمتخصصين والمهتمين بهذا الجانب؛ يبنون عليها ويوسّعون فيما حولها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل