المحتوى الرئيسى

> مصريو كوسوفا يبحثون عن هويتهم

07/20 21:15

رغم عدم اعتراف مصر بكوسوفا إلا أن هناك روابط وقواسم مشتركة تجمع بين الشعبين .

الدكتور بكر إسماعيل ممثل كوسوفا في مصر يقول إن الأم الكوسوفية كانت إذا أرادت أن تعد طفلها بأمنية توعده بزيارة «مسير» ـ بكسر الميم وتشديد السين ـ نسبة إلي مصر، وقال إنهم ينظرون إلي القاهرة بأنها دولة الخير والعطاء من منابع النيل.

وقد أسس المصريون حزبا يسمي «حزب المصريين» وهو يعبر عن إحدي الاقليات في تلك الدولة ويرأسه شخص يدعي جيفين نزايدي حيث يمثلون نحو 2% من عدد السكان ولديه مقعدان في البرلمان الكوسوفي.

وقال رئيس تحرير صحيفة أزوري اليومية ارتيست جاشي إن هناك عشرات الأسماء في بلاده باسم جمال عبدالناصر أو ناصر نسبة إلي الزعيم المصري الراحل.

وقال إن السبب في هذه التسمية أن الكوسوفيين يعتبرون عبدالناصر رمزا للاستقلال وحرية الشعوب وعليه يطلقون اسمه علي أبنائهم قبل وبعد إعلان استقلالهم، وهو ما يؤكد تأثير الفكر التحرري المصري علي بلاد البلقان.

وقال إن هناك كتبا للغزالي وسيد قطب، مشيرا إلي أن الأكثر انتشارا كتب عمرو خالد حيث لا يوجد كتاب يصدر له إلا ويتم ترجمته وتوزيعه حيث يطبع نحو 5 آلاف نسخة من كتبه.

وتقديرًا للمصريين كشف نائب وزير الخارجية باتريس نيميل أن رئيس بلدية برشتينا قرر إطلاق اسم محمد علي بإحدي شوارع العاصمة تعبيرا علي تواصل الشعبين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل