المحتوى الرئيسى

> استمرار مسلسل القمع السوري للمتظاهرين والمعارضة تتهم بشار بإشعال الفتنة الطائفية

07/20 21:11

كثفت القوات السورية أول أمس حملتها ضد المحتجين المعارضين للحكومة في مدينة حمص بوسط البلاد مما أسفر عن مقتل 16 شخصاً وجرح آخرون أثناء تشييع جنازة قتلي بمنطقة الخالدية فيما وصفه السكان بعملية قمع مميت وقال أحد النشطاء لوكالة الأنباء الألمانية إن الناس في حمص قالوا: إن قوات الأمن تطلق النار بلا رحمة علي المتظاهرين وسيارات الإسعاف.

بينما جاء في تقرير لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن جندياً قتل وجرح 23 آخرون إثر إطلاق عصابات مسلحة في زي مدني النار علي الجنود من فوق المنازل ، وأضافت: إن العنف ضد الجنود دفع الجيش لتغيير مواقعه في عدة مناطق بحمص.

وأكد عمر الأدلبي الناشط السوري في لبنان أن الشبيحة يعملون علي إشعال فتنة طائفية في البلاد بهدف ان يقاتل السنة العلويين ولتشجيع التوترات الطائفية من أجل إضفاء الشرعية علي استخدام الجيش وقوات الأمن للقوة ضد المحتجين.

وأشار عبد الكريم ريحاوي رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان إلي أن قوات الأمن قامت بمهاجمة البلدة بعد أن فشلت في مخططها لزرع الفتنة بين مختلف مكونات المجتمع،وقالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا: إن أهالي مدينة حمص استنكروا ما يحاول تسويقه مقربون من السلطات من شائعات عن اقتتال طائفي في مدينتهم، ووصفوا تلك الأنباء بأنها عارية عن الصحة.

وقد أجري المقيمون في بلدة البوكمال التي تقع شرق سوريا علي حدودها مع العراق محادثات الاثنين مع القوات التي تحاصر البلدة لتجنب هجوم بعد انشقاقات في صفوف قوات الأمن التي حاولت قمع مظاهرات الشوارع هناك،وقال المقيمون: إنه تم إرسال قوات من غرب البلاد بعد أن نزل آلاف الأشخاص إلي الشوارع بسبب قيام ضباط من المخابرات العسكرية بقتل خمسة محتجين السبت منهم فتي عمره 14 عاما.

أكد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه أثناء لقائه بالرئيس بشار الأسد في دمشق اتفق معه علي ضرورة اتخاذ خطوات نحو الإصلاح في سوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل