المحتوى الرئيسى

ننشر ملامح قانوني انتخابات مجلسي الشعب والشورى

07/20 18:30

كتب- هيثم فارس:


صادق المجلس الأعلى للقوات المسلحة على مرسومين بقانوني انتخابات مجلسي الشعب والشورى، وذلك في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، وحضره اللواء اركان حرب ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

في بداية المؤتمر قال شاهين إن المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيصدر مرسوم بقرار عقد الانتخابات في سبتمبر المقبل بتحديد مواعيد إجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى، على أن تكون العملية التحضرية خلال سبتمبر، مشيرا إلى أن المجلس اختار ذلك التوقيت مراعاة لحرمة تنقلات القضاة ولاعتبارات تتعلق ببعض المناسبات الوطنية والقومية.

وحول ملامح تعديلات لقانون الجديد قال شاهين إن انتخابات مجلسي الشعب والشورى ستتم في يوم واحد وعلى ثلا ث مراحل يفصل بينهما 15 يوم، يتم خلالها إجراء الإعادة على المقاعد التي لم تحسم، وأن نظام الانتخابات سيكون 50% بنظام القائمة والمغلقة، و50% بالنظام الفردي، على أن يكون للأحزاب ترشيح بعض أعضائها في النظام الفردي.

وأضاف أن عدد أعضاء مجلس الشعب سيكون 504 عضو على أن يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، ولرئيس الجمهورية تعيين 10 أعضاء ، وطبقا للظرف الراهن وعدم وجود رئيس للجمهورية، سيتولى رئيس المجلس العسكري تعيينهم.


وتابع : يجوز للقائمة المغلقة أن تضم أكثر من حزب أو ائتلاف، كما يشترط لاستمرار العضو استمرار صفته التي دخل المجلس بها، وسيكون لكل حزب رمز موحد على مستوى الجمهورية، كما تقرر النزول بسن الترشح إلى 25 عاما.

وأكد أن الانتخابات ستتم بالرقم القومي، وستتيح اللجنة المشرفة قرص مدمج قيمته 200 جنيه به أسماء الناخبين بكل دائرة، وانه تقرر إلغاء اللجان التي كانت مشكله لتلقي طلبات الترشح وفحصها على أن تحل محلها لجان قضائية، أو هيئات قضائية لتلقي الطلبات وفحصها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل