المحتوى الرئيسى

فيديو..أنا والأجندة وبيتهوفن المطرية وفردة جزمة فى اليوم الثاني لمهرجان أفلام الساقية

07/20 17:48

واستكمالا لأفلام الثورة فقد عرض فيلم "أنا والأجندة" للمخرجة نيفين شلبي ويحكى قصة الثورة المصرية منذ يوم 25 يناير وحتى يوم التنحي، بلغة ساخرة تجاه بعض المسئولين الذين اتهموا الشباب بأنهم يتبعون أجندات أجنبية ومخططات خارجية، كما قدم المخرج عمرو زغلول فيلما عن حقيقة "الثورة المضادة" وتعريفها ، وهل هي نابعة من فلول النظام القديم أم هي نابعة من سلوك الشريحة العريضة من الشعب الذي لم يتغير؟

كما تناولت أفلام أخرى قصة حياة أشخاص من خلال الأحداث، وتقديم تحليل لها ومنها فيلم لقصة حياة الراهب "متى المسكين" والذي يحمل الاسم نفسه، وقدم المخرج إياد صالح يوسف نظرة تاريخية وسياسية لمصر منذ 1919 وحتى 2006 ، وفيلم آخر عن جلال معوض واسمه "مذيع الثورة " الذي ألقي بيان ثورة 23 يوليو، وقدم العديد من حفلات كبار المطربين مثل حفلات أم كلثوم وصباح وعبد الحليم حافظ.

ومن جانبهم شارك مجموعة من طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس في إعداد فيلم بعنوان "أسطورة العلم والإيمان" من إخراج رانا نبيل وهو يتحدث عن الدكتور مصطفي محمود وإنجازاته وعلاقته بالشباب.

وقد تنوعت الأفكار داخل مهرجان الساقية السابع للأفلام التسجيلية، حيث شارك المخرج مونى محمود بفيلم "جوه إسكندرية"، والذي يعرض حالة الحب الدائمة لجمال وسحر محافظة الإسكندرية، كما عرض فيلم "رحلة قلم" للمخرج عمرو جاهين الذي يدور حول فنون الخط العربي وأشكاله وتجارب بعض صغار الموهوبين في الكتابة.

كما قدم فيلم يعرض رحلة استكشافية لمعالم الصحراء الغربية في مصر مثل الصحراء البيضاء، وكهف عمره 40 مليون سنة للمخرج أحمد صلاح وهو فيلم "جنة الصحراء".

كما تناولت بعض أفلام المهرجان حياة البسطاء مثل فيلم" على الهامش" للمخرج أحمد حازم والذي يتحدث عن حياة العشوائيات، وفيلم "ميكروباص" للمخرجة مروة أمين الذي يدور حول سائقي الميكروباصات وما يصدر عنهم من سلوكيات صحيحة وخاطئة ، وفيلم بعنوان: " العمارات الخديوية " ويستعرض فيه المخرج هشام محب العمارات الكائنة بشارع عماد الدين ، وما تعرضت له من أعمال شوهت جمالها المعماري .

وعرض في المهرجان فيلم بعنوان: "من ملفات ديكتاتور عربي"، وهو يتناول قصة حياة "شاويش اليمن" علي عبد الله صالح منذ توليه الحكم حتى أن ثار عليه الشعب في النهاية، كما تحدث فيلم "الجرس ضرب" للمخرج صلاح الجزار عن ظاهرة الهروب من المدرسة عن طريق استعراض ثلاثة نماذج مختلفة من الطلبة، لديهم تشابه واحد فقط وهو حقهم في ممارسة طفولتهم.

ويستكمل مهرجان الساقية السابع للأفلام التسجيلية في يومه الختامي عرض باقي أفلام المهرجان والمقدر عددهم بـ12 فيلما اليوم الأربعاء ابتداءً من الساعة السادسة مساءً، وستعرض خلاله أفلام "بيتهوفن المطرية"، "المساحة"، "ظل..نور"، "الحضرة"، "فردة جزمة"، "طريق مغلق"، "مستقبل آخر"، "أحجار مابين واقع ولعبة"، "من أجل مصر"، "قلب الميدان"، "السماع خانة"، وأخيراً فيلم "كان يا..مكان"، ومن ثم يبدأ حفل توزيع الجوائز على المراكز الأولى الحائزة على أعلى تقييم من قبل لجنة التحكيم.

 

شاهد الفيديوهات:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل