المحتوى الرئيسى

حسام حسن : وضعت الزمالك علي طريق حصد البطولات ..وشحاته سيجني ما زرعته

07/20 19:23

البديل – منقول

قال حسام حسن المدير الفني لنادي الزمالك السابق وضعت فريق الأهلي تحت ضغط عصبي أغلب فترات الموسم، وهو ما لم يتعود عليه الفريق الأحمر ، واشار حسن في حواره مع موقع CNN بالعربية أنه علم بقرار استبعاده عن تدريب الفريق وعدم تجديد عقده، من خلال وسائل الإعلام، ولم يتم إبلاغه بالقرار قبل صدوره رسمياً من مجلس الإدارة، وأضاف ما زرعته خلال الموسم ونصف السابقين، سيحصده المدير الفني الجديد حسن شحاتة، بعد أن وضعت فريق الزمالك على طريق حصد البطولات، فما فعلته مع فريق الزمالك خلال الفترة الماضية كان يحتاج لسنوات من أي مدرب آخر

وبرر حسن خسارة فريق الزمالك لدرع الدوري الممتاز، بما أسماه “غياب عوامل البطولة”، حيث لم تتوافر للفريق عوامل النجاح، باستثناء مساندة الجماهير الوفية، واجتهاد الجهاز الفني.

واتهم المدير الفني السابق لفريق الزمالك، مجلس إدارة النادي بعدم مساندته بالشكل المطلوب، حيث لم يوفر له اللاعبين الذين طلبهم، كما اتهم العديد من وسائل الإعلام بالوقوف ضده وضد فريق الزمالك، بعد أن نافس بقوة على لقب بطولة الدوري الممتاز.

ورفض حسام حسن اتهامات البعض له بتعمد إثارة المشاكل في الوسط الكروي، وقال إنه لو كان يفكر في إلغاء بطولة الدوري هذا الموسم لفعل ذلك، بعد أن أتته الفرصة ثلاث مرات، إلا أنه رفض ذلك حرصاً على مستقبل كرة القدم المصرية.

وكان هذا نص الحوار:

كيف علمت بقرار إقالتك من تدريب الزمالك؟

بداية لم تتم إقالتي من تدريب فريق الزمالك، بل إن مجلس الإدارة لم يجدد عقدي مع الفريق، وقد علمت بقرار مجلس الإدارة من وسائل الإعلام، مثلي مثل الجماهير، وكان يجب على مجلس إدارة النادي أن يتعامل معي بشكل أكثر احتراماً مما حدث، بعد أن أديت واجبي على أكمل وجه مع الفريق على مدار عام ونصف.

إبعادك عن تدريب فريق الزمالك كان مفاجأة لك؟

نعم هي مفاجأة بكل المقاييس، حيث أن مجلس الإدارة اتخذ قراراً يوم 15 يونيو (حزيران) الماضي، بتجديد عقدي لموسم آخر، وأبلغني بضرورة تقديم تصوراتي للفريق، وأسماء اللاعبين المستبعدين والمطلوبين، ووافقت على تجديد العقد، دون أي زيادة في الراتب الشهري، من أجل جماهير الزمالك التي ساندتني بشدة طوال فترة عملي.

هل أنت حزين لرحيلك عن الزمالك؟

لست حزيناً لرحيلي عن فريق الزمالك، ولكني حزين لابتعادي عن جماهير الفريق، لأنها ساندتني كثيراً وطويلاً، وعدم حزني لأني تمنيت في بداية عملي مع الزمالك، ألا أرحل عن الفريق بقرار مني،  بالإضافة إلى عدم غضب الجماهير البيضاء مني طوال فترة عملي.

هل تشعر الآن بأن مجلس إدارة نادي الزمالك غدر بك؟

لم أشعر بالغدر كما ردد البعض بعد قرار إنهاء عقدي، ولمجلس إدارة نادي الزمالك الحق في اتخاذ ما يراه مناسباً له، ولكن كان عليه أن يبلغني بالقرار، بدلاً من أن أعلم به من وسائل الإعلام.

لماذا لم توضح حقيقة ما حدث معك للجماهير؟

فضلت عدم إقامة مؤتمر صحفي لتوضيح الموقف أمام الرأي العام، لعدم ثقتي في بعض المحطات التلفزيونية، التي كانت لا تتعامل معي بحيادية، عندما كنت أقود الزمالك.

هل هناك أياد خفية وراء ابتعادك عن الزمالك؟

عبد الله جورج سعد، عضو في مجلس إدارة نادي الزمالك، وقف حائلاً أمام استمراري مع الزمالك، لأني رفضت عمله كطبيب للفريق خلال فترة الإعداد بسويسرا في بداية الموسم، واستغل نفوذه داخل المجلس لإبعادي عن الفريق.

لماذا خسر فريق الزمالك لقب بطولة الدوري الممتاز؟

هناك مقومات خمسة لفوز أي فريق ببطولة، هي الإدارة القوية، واللاعبين، والجهاز الفني، والمساندة الجماهيرية، والإعلام القوي الذي يدافع عن الفريق، ولكن فريق الزمالك افتقد ثلاثة عوامل من بين العوامل الخمسة، حيث لم يتوافر سوى الجماهير العظيمة، والجهاز الفني المجتهد، وغابت العوامل الثلاثة الباقية، حيث عاني الفريق من ترصد العديد من وسائل الإعلام بالفريق، ولم تقم الإدارة بواجبها، حيث لم توفر اللاعبين المطلوبين.

ولكن البعض اتهمك بالفشل في اختيار اللاعبين الجدد؟

غير صحيح، ولكن الصحيح أن إدارة النادي لم توفر اللاعبين الذين طلبتهم، فعلى سبيل المثال، طلبت التعاقد مع اللاعب العراقي يونس محمود، الذي يلعب في الدوري القطري، إلا أن مجلس الإدارة تعاقد مع اللاعب العراقي عماد محمد، بداعي مغالاة يونس محمود في طلباته المالية، وبرغم ذلك فقد منحوا عماد عقداً خيالياً، أما بقية اللاعبين فكنت أحدد ثلاثة اختيارات بحسب الأهمية، فكان النادي يتعاقد مع الخيار الثالث، وهو ما وضع الجهاز الفني في موقف حرج.

هل تشعر بأنك حققت إنجازاً مع فريق الزمالك؟

ما حققته مع فريق الزمالك في فترة عملي يعتبر إنجاز بكل المقاييس، فقد توليت مهمة الزمالك في منتصف الموسم الماضي، والفريق يحتل المركز الثالث عشر، وأنهيت الموسم في المركز الثاني، ولكن الإنجاز الأهم، هو وضع الزمالك على أعتاب البطولات، وشعور اللاعبين والجماهير بالثقة في تحقيق الألقاب، كما تصدر الفريق جدول مسابقة الدوري من الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الـ25 ، ونجحت في هز عرش الكرة المصرية.

ماذا تقصد بـ”هز عرش” الكرة المصرية؟

وضعت فريق الأهلي تحت ضغط عصبي أغلب فترات الموسم، وهو ما لم يتعود عليه الفريق الأحمر، الذي تعود على الفوز بلقب بطولة الدوري دون ضغوط في السنوات الأخيرة، وأرسلت إنذاراً له خلال الموسم بأن الفوز بالبطولة لن يكون سهلاً.

ماذا تتوقع لفريق الزمالك في الموسم المقبل؟

ما زرعته خلال الموسم ونصف السابقين، سيحصده المدير الفني الجديد، حسن شحاتة، بعد أن وضعت فريق الزمالك على طريق حصد البطولات، فما فعلته مع فريق الزمالك خلال الفترة الماضية كان يحتاج لسنوات من أي مدرب آخر، حيث توليت مهمة الفريق وهو في أدنى درجاته المعنوية والفنية، ونجحت في انتشال الفريق من تلك العثرة، التي تحتاج لسنوات لعلاجها.

لماذا اتهمك البعض بإثارة المشاكل ومحاولة إلغاء الدوري؟

من يردد هذا الكلام مغرض وصاحب مصلحة بالإساءة لشخصي، ولو كنت أريد إلغاء الدوري، كما يقال، لفعلت ذلك في ثلاث مناسبات، ففي يوم مباراة الأهلي، تم الإعلان عن تأجيل اللقاء، واللاعبون غادروا المعسكر، ثم عادوا مجدداً بعد تدخل من جهات سيادية، ويومها كنت قادراً عن عدم لعب المباراة، وفي يوم مباراة المصري ببورسعيد، تعرضنا للاعتداء، وكان متاحاً أمامنا عدم خوض اللقاء، وما كان أحد يلزمنا لو فعلنا ذلك، وأخيراً ذهبنا للإسكندرية لمواجهة فريق الإتحاد، بعد كارثة مباراة دجلة على إستاد الإسكندرية خلال مباراة الفريقين، بعدما اقتحمت جماهير الاتحاد ملعب المباراة، وواجهنا مخاطر حدوث نفس الموقف، وبرغم ذلك أدينا المباراة من أجل مستقبل الكرة المصرية.

ما حقيقة مفاوضات النادي الإسماعيلي معك؟

لم تحدث مفاوضات معي من أي ناد منذ تركت تدريب فريق الزمالك، لأني أغلقت هاتفي، ولم أرد على أي مكالمات.

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل