المحتوى الرئيسى

جماعة حقوقية: على البحرين التوقف عن مضايقة الصحفيين المعارضين

07/20 15:07

دبي (رويترز) - دعت جماعة حقوقية دولية البحرين للتوقف عن مضايقة وترهيب الصحفيين المعارضين للحكومة التي سحقت احتجاجات مناهضة لها استمرت لاسابيع في وقت سابق العام الجاري.

وقالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها الولايات المتحدة في بيان نشر في وقت متأخر أمس الثلاثاء انها وثقت حالتين لصحفيين توفيا في السجن ولعدة صحفيين اخرين احتجزوا او تم الاعتداء عليهم في المملكة الخليجية.

وقال محمد عبد الدايم منسق البرنامج الاقليمي للجنة حماية الصحفيين "على حكومة البحرين مسؤولية لحماية الصحفيين من هؤلاء الذين يلجأون للتهديد بالعنف والترهيب والاتهامات الجنائية الملفقة للتأثير على التغطية (الصحفية)."

وتجيش الاضطرابات في البحرين منذ الاحتجاجات الحاشدة المطالبة بالديمقراطية في فبراير شباط الماضي والتي قادتها الاغلبية الشيعية بالبلاد. وسحق حكام البلاد السنة هذه الاحتجاجات في مارس اذار واعتقلوا المئات من الاشخاص. واتهمت حكومة البحرين المحتجين بأن لديهم اجندة طائفية تدعمها ايران.

وبرغم الحوار الوطني الذي اطلق في يوليو تموز فان احتجاجات صغيرة تندلع يوميا في القرى الشيعية القريبة من العاصمة المنامة.

واستدعيت صحفية بحرينية الى النيابة يوم الاحد باتهامات تتعلق بضربها امرأة كانت بين مؤيدين للحكومة اقتحموا مؤتمرا صحفيا لوفد ايرلندي يحقق في انتهاكات حقوقية بحق العاملين في مجال الصحة.

وقالت لجنة حماية الصحفيين ان الاتهامات الموجهة للصحفية ريم خليفة تبدو ملفقة وانتقدت الصحف المؤيدة للحكومة ووكالة انباء البحرين الرسمية لوصفها خليفة بأنها "معتدية".

كما اشارت الى حساب على موقع تويتر تحت توصيف "شبكة الاستخبارات الشعبية لحماية البحرين من الخونة". وذكر هذا الحساب موعد ومكان قيام من وصفها "الارهابية ريم خليفة" باستلام اطفالها من المدرسة ودعا متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي للذهاب لمنحها "سلاما من بعيد".

ولدى اللجنة قائمة بحالات انتهاكات وتحقيق مع صحفيين اجانب ومحليين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل