المحتوى الرئيسى

جوجل “بالبازلاء” إحتفالاً بمولد عالم الوراثة “جريجور يوهان”

07/20 13:22

جوجل “بالبازلاء” إحتفالاً بمولد عالم الوراثة “جريجور يوهان”

‎ غريغور يوهان مندل

الجريدة – يحتفل اليوم محرك البحث الشهير “جوجل” بذكري ميلاد عالم الوراثة النمساوي جريجور يوهان مندل حيث ولد 20 يوليو 1822 – 6 يناير 1884 م ويعتبر مندل أبو علم الوراثة، وعالم نبات وراهب أجرى الكثير من التجارب واكتشف القوانين الأساسية للوراثة، أدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي بذرة الأساس لعلم الوراثة.

ولد غريغور يوهان مندل، في بلدة هينزندورف بالنمسا، وكان مندل أبواة، مزارعين فقيرين، وكان طالباً فاشلاً بالدراسة، وتقدم مرتين لامتحان يؤهله لتدريس الثانوية لكنه فشل.

دخل مندل عام 1843م دير القديس توماس في برون بالنمسا -(برنو الآن في تشيكيا)- وعمره في ذلك الوقت كان 21 عاماً، وأصبح قسيساً في سلكخرخرائي.

وفي عام 1851م، ابتعثه الدير لدراسة العلوم والرياضيات في جامعة فيينا الشهيرة، وفي عام 1853 عاد إلى الدير، ودرّس علم الأحياء والفيزياء في مدرسة عليا محلية لمدة 14 سنة، وجاءت شهرة مندل العالمية من بحوثه الصغيرة في حديقة الدير على نباتات البازلاء وزهورها وبذورها.

نشرت نتائج بحوث مندل وخلاصة تجاربه في علم الوراثة عام 1866، إلا أن أحداً لم يتنبه بسبب اهتمام العلماء بنظرية دارون في حينها إلى أن عثر علماء على التقرير عام 1900م وهنا عرف فضل أبحاثه على علم الوراثة.

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=24309

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويترأو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل