المحتوى الرئيسى

وزير الطاقة الأردنى: لا حل لأزمة الوقود بالمملكة إلا بالغاز المصرى

07/20 11:14

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى د.خالد طوقان، أنه لا حل لمواجهة أزمة إمدادات الطاقة بالمملكة على المدى القصير إلا بالاعتماد على الغاز المصرى والوقود الثقيل والديزل بديلا عنه، مشيرا إلى أن حلول وبدائل تحقيق أمن التزود بالطاقة لا يمكن أن تتخذ 'بين يوم وليلة'.

وقال طوقان فى حوار مع صحيفة 'الغد' الأردنية نشرته فى عددها الصادر اليوم الأربعاء، إنه ليس من السهل نقل الاعتماد فى قطاع الطاقة من الغاز الطبيعى المصرى إلى زيت الوقود أو أى مصدر آخر للطاقة بعد سنوات من الاعتماد الكامل فى توليد الطاقة الكهربائية على الغاز الطبيعى، لاسيما بعد انقطاع النفط العراقى كمصدر رئيسى للمملكة وتراجع المنح النفطية الأخرى.

وأشار إلى أن معدل تدفق الغاز الطبيعى المصرى للأردن عام 2009 كان 310 ملايين قدم مكعب يوميا، وانخفض إلى 220 مليون قدم مكعب عام 2010، فيما لم يتجاوز معدل التدفق خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجارى 90 مليون قدم مكعب، فى حين يبلغ معدل حاجة الأردن اليومية من الغاز 255 مليون قدم مكعب.

وأوضح أن الاتفاق مع مصر والذى وقع عليه بالأحرف الأولى قبل التفجير الأخير لخط الأنابيب فى العريش يوم 12 يوليو الجارى، يتضمن أن يعود الضخ وأن تبدأ مصر اعتبارا من عام 2013 بتعويض الأردن عن كميات العجز خلال فترات الانقطاع ولمدة 3 سنوات وفقا للإمكانات الفنية.

وتظهر بيانات أردنية رسمية أن تدفق الغاز الطبيعى المصرى بمعدل 100 مليون قدم مكعب يوميا يوفر مبلغ 177 مليون دينار سنويا للمملكة، فيما يوفر تدفق 150 مليون قدم مكعب نحو 391 مليون دينار سنويا مقابل استمرار الاعتماد على الوقود الثقيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل