المحتوى الرئيسى

أبرز عناوين صحف القاهرة الاربعاء

07/20 10:23

القاهرة - أ ش أ

أهتمت صحف القاهرة الصادرة ''الاربعاء'' بتعافى الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء من الوعكة الصحية التى ألمت به قائلة إن شرف ، حصل على راحة يوم أمس من العمل، بتعليمات من الأطباء الذين نصحوه بملازمة منزله، وعدم الذهاب إلى مقر عمله، حيث يعانى من إرهاق شديد، ظل يلازمه طوال الأيام الماضية، وزاد بصورة كبيرة أمس الأول، حتى دخوله المستشفى لإجراء بعض الفحوصات الطبية.

وأضافت الصحف إن شرف أصيب بوعكة صحية مساء أمس الأول "الاثنين"، بعد يوم طويل من العمل الشاق، أجرى خلاله مشاورات مكثفة حول التعديل الوزاري الجديد،وأشارت إلى أن الدكتور شرف أصدر تعليماته إلى الوزراء الحاليين بمباشرة مهام أعمالهم وإدارة الوزارات إلى حين حلف اليمين للوزراء الجدد الذين تم اختيارهم فى التشكيل الوزارى الجديد.

وفى السياق ذاته ذكرت الصحف أن السفير د.محمد حجازي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء نفى ما تردد في بعض المواقع الاخبارية الاليكترونية حول استقالة د.عصام شرف رئيس الوزراء وأكد أنه يخلد للراحة بناء علي نصيحة الأطباء إثر الوعكة الصحية التي تعرض لها نتيجة الاجهاد وبعد اتمام الفحوصات الطبية اللازمة له للاطمئنان عليه.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن الحالة الطبية للدكتور شرف مستقرة ومطمئنة وسيواصل مشاوراته لاستكمال التعديل الوزاري الجديد اليوم "الأربعاء" تمهيدا لاداء الوزارة الجديدة اليمين الدستورية أمام المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

وأشارت صحيفة (الاهرام) إلى لقاءالمشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة أمس "الثلاثاء" بالفريق اول جيمس ماتيس قائد القيادة المركزية الامريكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا.

وأضافت أن اللقاء تناول تطورات الاوضاع بالمنطقة والمتغيرات على الساحتين الاقليمية والدولية خلال المرحلة الراهنة ومناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك فى ضوء التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة التى تربط الدولتين.

وأكد قائد القيادة المركزية الامريكية حرص بلاده على دعم عملية التحول السياسي والديمقراطي الذي تشهده مصر، وتعزيز التعاون لعسكرى الذى يشكل العمود الفقري للعلاقات الاستراتيجية المصرية الامريكية لتحقيق الامن الاقليمى بمنطقة الشرق الاوسط.

ونوهت بلقاء الفريق سامى عنان رئيس اركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى بالفريق اول ماتيس واستعرض الجانبان عددا من الموضوعات المرتبطة بالتعاون والتدريبات المشتركة واستمرار قنوات الاتصال بين الجانبين لتحقيق التوازن في تأمين المصالح المشتركة والالتزامات المتبادلة.

وفى سياق أخر لفتت الصحيفة إلى قرار منصور عيسوى وزير الداخلية بنقل جميع الضباط المحالين إلى المحاكم والجهات القضائية لتورطهم فى أحداث ثورة 25 يناير إلى ديوان عام وزارة الداخلية لحين الانتهاء من المحاكمات أو التحقيقات، وذلك لإبعادهم عن الأعمال الجماهيرية والتعامل مع المواطنين، حتى صدور أحكام قضائية في حقهم، سواء بالإدانة أو البراءة.

وفيما يتعلق باستطلاع الرأى الذي اجراه المجلس الاعلي للقوات المسلحة علي صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "الـ فيس بوك" حول 18 من المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية ..قالت صحيفة (الاخبار) أنتهت امس الفترة الرسمية التي حددها المجلس الاعلي للقوات المسلحة لاستطلاع الرأي الذي اجراه علي صفحته الرسمية بموقع الـ فيس بوك حول 18 من المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية على ان يتم إعادة الإستطلاع مرة أخري.

وأوضحت الصحيفة تصدر د محمد البرادعي المركز الاول طوال أيام الاستطلاع الذي بدأ يوم 19 يونيو الماضي واستمر لمدة شهر وشارك فيه 276 الفا حصل البرادعي علي 68 ألفا و428 صوتا بنسبة 25% بعد ان فقد ما يقرب من 13% من نسبة التصويت كانت في أول ايام الاستطلاع.

ورغم تراجعه فإنه ظل متصدرا المركز الاول أما د محمد سليم العوا فاحتل كذلك المركز الثاني طوال فترة الاستطلاع و تراجعت النسبة التصويتية له ووصل مع نهاية الاستطلاع الي حصوله على اصوات47الفا و946 صوتا وفي المركز الثالث جاء د.ايمن نور بنسبة13% وعدد اصوات 35الفا و636 صوتا، ويليه في المركز الرابع عمر سليمان بنسبة 11% ويعتبر ايمن نور وعمر سليمان المرشحان الوحيدان اللذان قفزت نسبة التصويت لهما بسرعة وفي وقت قياسي ليتمكنا - علي غيرالمتوقع -من تجاوز مرشحين احتلوا مراكز متقدمة لايام طويلة في الاستطلاع وهم الفريق أحمد شفيق الذي تراجع الي المركز الخامس بنسبة10\% بعد أن كان متصدرا الترتيب الثالث لاكثر من20 يوما وايضا القطب الاخواني حازم صلاح ابو إسماعيل الذي هبط الي المركز السادس بنسبة 9 بعد ان كان ترتيبه الرابع وكذلك عمرو موسي الذي جاء في الترتيب السابع بنسبة 5%بعد ان كان في المركز السادس اما باقي المرشحين فحصلوا علي نسبة تراوحت ما بين 0 الي 2%.

وأشارت صحيفة (الجمهورية) الى أن الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أعتمد أمس نتائج الشهادات الثانوية والإعدادية والقراءات الأزهرية.. بلغت نسبة النجاح فى الشهادة الثانوية 1ر56% وفى الشهادة الإعدادية 97ر52% وفى شهادات القراءات 2ر56% وتم إعلان أسماء الأوائل على مستوى الشهادات الثلاث عبر الإمام الأكبر عن رضاه على مستوى النتائج رغم انخفاضها عن السنوات الماضية، وأكد أن ما يهمه هو أن تعبر النتيجة عن الانضباط وعن المستوى الحقيقى لتحصيل الطالب.

وفى سياق أخر قالت الصحيفة أكد قطاع البترول انه لن يتم استئناف اعادة ضخ الغاز في خط الغاز العربي الواصل إلي الأردن وسوريا ولبنان واسرائيل إلا بعد اتخاذ اجراءات جديدة لتأمين الخط وتشديد اعمال الحراسة والمراقبة عليه وان هناك عدة سيناريوهات تم اعدادها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتأمين الخط.

وقال المهندس مجدي توفيق رئيس شركة "جاسكو" المشغلة للخط بأن الشركة تقوم بالاتصال بالعديد من الجهات الأمنية لتوفير وتعزيز الحماية للخط ودعم الحراسة علي الغرف البالغ عددها 22 محطة وغرفة علي مسار الخط حيث سيتم الدفع باعداد مدربة ومؤهلة من ابناء سيناء علي محاربة الارهاب وانه تم التنسيق مع مشايخ قبائل المنطقة في هذا الشأن الذين اكدوا دعمهم واصرارهم على التصدي لكافة الاعمال التخريبية الارهابية الهادفة لتعطيل التنمية في مصر خاصة وان ابناءهم الذين يقومون حاليا بعملية التأمين.

وأشارت صحيفة (المصرى اليوم) إلى أن المستشار منتصر صالح رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع استمع إلى مدير الشئون القانونية بجهاز القاهرة الجديدة الذى أقر بتخصيص 8 قطع أراضٍ للدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق.

واستمع صالح إلى أحمد عبد اللطيف، رئيس القطاع القانونى بمجموعة طلعت مصطفى، الذى اقر بتخصيص المجموعة شقة للدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، بالفورسيزونز بتخفيض 3 ملايين جنيه ، واستمع المحقق إلى أقوال رئيس مجلس إدارة المنتزه، الذى أقر بتخصيص كابينة على شاطئ المنتزه للدكتور أحمد نظيف.

وفى صحيفة (الشروق) قالت ان مصدرا مسئولا قال للصحيفة، أنه ستتم إقامة جنازة عسكرية لمبارك فى حاله وفاته قبل صدور حكم قضائى فى القضايا التى سيحاكم بشأنها بدءا من 3 أغسطس المقبل.

وقال المصدر  الذى رفض ذكر اسمه  إن مبارك كان قائدا أعلى للقوات المسلحة، وبالتالى من الطبيعى والمنطقى أن يتم عمل جنازة عسكرية له فى حالة وفاته.. وبخصوص القضايا المتهم فيها باستغلال النفوذ والتورط فى قتل المتظاهرين وتصدير الغاز المصرى لإسرائيل، فإنه لم يصدر حكم قضائى بعد، وبالتالى فلو توفى مبارك قبل صدور الحكم يعد فى نظر القانون بريئا، لأن "المتهم برئ حتى تثبت إدانته".

وفى تعليقها قالت صحيفة (الاهرام) فى عددها الصادر اليوم إن مصر تمر حاليا بأخطر وأصعب مرحلة في تاريخها الحديث وقالت منذ أن اندلعت ثورة الخامس والعشرين من يناير والمجتمع المصري يشهد أحداثا متلاحقة، ?ويموج بتيارات سياسية مختلفة عبرت عن نفسها بشكل واضح وصريح بعد أن عانت سنوات طوال من الكبت والحرمان والديكتاتورية.

وأضافت الصحيفة قائلة من الصعب ، بل إنه من المستحيل، في ظل هذه الظروف والأجواء إرضاء جميع الأطراف والأطياف حول حكومة تقوم بمهام المرحلة المقبلة، وتحظي بقبول من جميع الائتلافات والقوي السياسية ومع ذلك فهناك ثوابت يتفق عليها الجميع دون استثناء يجب أن تضعها أي حكومة في أولوياتها وهي:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل