المحتوى الرئيسى

اردوغان : لن نقبل رئاسة قبرص للاتحاد الاوروبي دون حل مشكلة الجزيرة..محدث

07/20 00:07

نيقوسيا (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان بلاده المرشحة لنيل عضوية الاتحاد الاوروبي لن تقبل تولي قبرص الرئاسة الدورية للاتحاد دون التوصل لاتفاق لانهاء الانقسام في الجزيرة.

ومن المقرر أن تتولى قبرص رئاسة الاتحاد في يوليو تموز 2012 .

وقال اردوغان قبل توجهه الى دولة القبارصة الاتراك المنشقة في شمال الجزيرة ان الاتحاد الاوروبي يجب أن يفكر في عواقب السماح لدولة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا بتولي المنصب لاول مرة.

وأضاف في مؤتمر صحفي بأنقرة "لن نقبل برئاسة جنوب قبرص للاتحاد الاوروبي والتي لا نعترف بها. يجب أن يفكر الاتحاد الاوروبي في العواقب."

وزيارة اردوغان لشمال قبرص هي أول زيارة له خارج تركيا منذ فوزه بفترة ثالثة في منصبه بعدما فاز حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه بفارق كبير في انتخابات برلمانية الشهر الماضي.

وتأتي الزيارة بمناسبة ذكرى غزو تركيا لقبرص عام 1974 والتي تحل يوم الاربعاء.

وقال اردوغان لدى وصوله في قبرص انه لن يتحقق تقدم بشأن حل مشكلة انقسام الجزيرة ما لم يتم القبول بمبدأ الدولتين.

واضاف امام حشد من نحو ألفي شخص كانوا في استقباله بالمطار وهم يلوحون بعلمي تركيا ودولة القبارصة الاتراك "ليس هناك دولة مثل قبرص. هناك قبرص الجنوبية والجمهورية التركية لشمال قبرص."

وشنت تركيا الغزو بعد انقلاب في قبرص دبره مجلس عسكري في اليونان وأدى الغزو في نهاية المطاف الى انفصال القبارصة الاتراك في الشمال عام 1983 لكن تركيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بالجمهورية التركية لشمال قبرص ولا زال لتركيا وجود عسكري فيها.

ويتوقع أن ينقل اردوغان رسائل قوية أثناء الزيارة الى حكومة قبرص اليونانية والاتحاد الاوروبي ويطمئن القبارصة الاتراك على دعم أنقرة لهم مع استئناف الجهود لاعادة توحيد الجزيرة.

وأغضب اردوغان الكثير من القبارصة الاتراك في وقت سابق من العام الجاري بكلمات قاسية حين أجبر حكومتهم على اقرار اجراءات تقشف لا تحظى بشعبية.

وهدد المراقبون الجويون بتعطيل زيارته بتنظيمهم اضرابا لمدة ثلاث ساعات بالتزامن مع زيارته ومن المقرر ان تنظم نقابة المعلمين وبعض المنظامت اليسارية احتجاجا يوم الاربعاء.

وهدد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الذي يرافق اردوغان في الزيارة الاسبوع الماضي من أن العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي ستتجمد اذا تسلمت حكومة قبرص اليونانية رئاسة الاتحاد دون حل مشكلة قبرص.

ونقلت صحيفة (ميليت) عن اردوغان تأكيده على هذا الموقف وقوله "لن تكون هناك علاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي لمدة ستة شهور."

ونقل عنه ايضا معارضته لاي اتفاق يلزم القبارصة الاتراك بتسليم بلدة جوزليرت أو شبه جزيرة كاراباس في اطار أي اتفاق لتبادل الممتلكات.

وخلال زيارة لنيقوسيا في وقت سابق من الشهر الجاري عبر داود أوغلو عن أمله في ان يتفاوض القبارصة اليونانيون والاتراك بشأن شروط اعادة توحيد جزيرتهم ليجري الاستفتاء عليها أوائل العام المقبل.

وصوت القبارصة الاتراك لصالح اعادة توحيد الجزيرة بموجب شروط توسطت فيها الامم المتحدة عام 2004 لكن القبارصة اليونانيين صوتوا ضده. ويبدو في الافق زخم جديد الان للتوصل الى حل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل