المحتوى الرئيسى

صافي أرباح الربع الثاني في "مصرف قطر الإسلامي" يرتفع بنسبة 27% إلى 382 مليون ريال نتيجة الدخل من الاستثمار

07/20 19:57

المصدر: داو جونز – مصارف وتأمين

الدوحة (زاويا داو جونز) – سجل "مصرف قطر الإسلامي"، المصرف المطابق لأحكام الشريعة الأكبر في قطر، ازدياداً في صافي أرباح الربع الثاني بنسبة 27% إلى 382 مليون ريال قطري (104.9 ملايين دولار) متفوقاً على تقديرات المحللين في ظل ازدياد الدخل من الاستثمار.

وفاقت النتيجة توقعات "المجموعة المالية-هيرميس" البالغة 347 مليون ريال قطري وتوقعات "بلتون" البالغة 350 مليون دولار وكذلك الترجيحات التي كان قد وضعها محللون في مصرف الاستثمار البحريني "سيكو".

وأفاد "مصرف قطر الإسلامي" في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني أن صافي أرباح النصف الأول قد ارتفع بنسبة 17% إلى 703 ملايين ريال قطري في حين أن الدخل من الاستثمار قد ارتفع إلى 311 مليون ريال قطري خلال النصف الأول مقابل 48 مليون ريال قطري خلال الفترة نفسها من سنة 2010.

وغالباً ما لا تفرق المصارف الإسلامية بين التمويل أو الدخل من الاستثمار، بحسب ما أفاد به راج مادها، المحلل لدى "رسملة" في دبي. ورأى أن الأمر يُعتبَر دخلاً يوازي الفوائد أو دخلاً يوازي التداول.

وأضاف مادها أن المصرف سجل تعافياً في مخصصات القروض بقيمة 7.48 ملايين ريال قطري خلال الربع الثاني من هذه السنة مقابل تكبده خسارة بقيمة 71.8 مليون ريال قطري نتيجة المخصصات خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وفي إشارة إلى القفزة في الدخل من الاستثمار أفاد "مصرف قطر الإسلامي" أن "الازدياد الكبير حظي بدعم من حالات التعافي الجيدة".

وطلب المصرف المركزي القطري في شباط/فبراير من جميع المصارف التقليدية وقف أعمالها الإسلامية بحلول نهاية السنة. وأفاد محللون أن الخطوة من شأنها أن تعزز المصارف المطابقة لأحكام الشريعة.

ويُشار إلى أن "مصرف قطر الإسلامي" قد انسحب من التنافس على شراء حصة في مصرف "بي تي بنك معاملات" الإندونيسي، بحسب ما أفادت وكالة "زاويا داو جونز" في بداية الشهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل