المحتوى الرئيسى

زاهى حواس يعود لمكتبه بالوزارة .. والآثار تشتعل حول من يخلفه

07/20 12:21

أعلن الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار المؤقت فى تصريحات خاصة لـ"الدستور الأصلي" أنه سيعود إلى مكتبه مرة أخرى صباح الأربعاء وذلك بناء على تكليف الدكتور عصام شرف الذى قرر مؤخرا عودة جميع الوزراء القدامى إلى عملهم لحين إشعار آخر، وقال حواس أنه سيعاود عمله بشكل طبيعى حفاظا على وزارة الآثار لحين انتهاء الجدل حول التغير الوزراي.

الجدير بالذكر أن الدكتور عصام شرف قد أقال 14 وزيرا ومنهم الدكتور زاهي حواس وعند خروجه من الوزارة تعرض للسب والقذف من قبل بعض معارضيه واحتجز داخل تاكسى لمدة نصف ساعة وجاء قوات الجيش والشرطة وتم حل الأزمة وغادر حواس الوزارة فى مشهد مهين، وقد قرر الدكتور شرف اختيار الدكتور عبد الفتاح البنا لتولى حقيبة الآثار ولكن تم الاعتارض عليه من بعض العاملين فى الوزارة وقرر الدكتور شرف إلغاء ترشحه.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشتعل فيه وزارة الآثار، بعد اختيار الدكتور عبد الفتاح البنا لتولى حقيبة الآثار من قبل مجلس الوزراء قبل أن يسرع الآثريين (جبهة الدكتور محمد عبد المقصود أمين عام المجلس الأعلى للآثار) بإعلان الإضراب  وتقديم الاستقالات للدكتور عصام شرف.

وفى صباح اليوم التالى تظاهر الأثريون أما مقر مجلس الوزراء أمس الاثنين أما مجلس الوزراء اعتراضا على اختيار الدكتور عبد الفتاح البنا وزير للآثار و طالبوا الدكتور عصام شرف بتغييره فورا و هددوا بالاعتصام امام مجلس الوزراء و رفعوا شعارات "قبل ما يحلف اليمين غيرهلونا بأثرى أمين" و " يا دى الكوسة يا دى العار جابو البنا للآثار".

و قد توجه الدكتور محمد عبد المقصود امين عام المجلس الأعلى للآثار عطية رضوان رئيس قطاع المتاحف و مجموعة من قيادات وزراة الآثار إلى مكتب الدكتور عصام شرف و مجموعة من قيادات الوزارة إلى مكتب الدكتور عصام شرف لمقابلته و تقديم طلب رسمى من جميع العاملين بالوزارة يعترضون فيه على اختيار البنا وزيرا للآثار. و هدد الأثريون أمام مجلس الوزراء بالإضراب العام فى معظم  المناطق الأثرية.

و قال الدكتور طارق العوضى مدير عام المتحف المصرى إن جميع الأثريين فى حالة كابوس لاختيار الدكتور عبد الفتاح البنا وزيرا للآثار و تساءل "على أى أساس يتم اختيار البنا وزيرا و مسئولا عن حضارة و تراث مصر؟".

من جانبه أوضح الدكتور على الأصفر مدير منطقة الهرم إن اختيار الدكتور البنا وزيرا للآثار هو اختيار غير موفق من الدكتور عصام شرف و وجه حديثه إليه قائلا:"هل تم السؤال عن أخلاقيات و مقومات البنا و هل تم الرجوع لملف الخدمة؟"، و اضاف أن البنا لا تربطه علاقة بالأثار والأثريين .

وقرر الدكتور عصام شرف بعد مقابله مظاهرات اليوم الاول للاثرين امام مقر مجلس الوزراء الغاء ترشيح الدكتور عبد الفتاح البنا لوزارة الاثار وهذا ما اكده البنا وقدم اعتذار رسمى بذلك قبل عودته من منتصف الطريق لاداء حلف اليمين .

 

على النقيض مما حدث اليومين الماضيين من تظاهرات واحتجاجات موظفي وزارة الآثار ضد اختيار د.عبد الفتاح البنا وزيرا للآثار، تظاهر عدد من موظفي وزارة الآثار جبه الدكتور عبد الرحمن العايدى مدير الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى صباح الثلاثاء أمام مقر مجلس الوزراء مطالبين باستمرار د.عبد الفتاح البنا في منصبه كوزير للآثار، مرددين نفس الهتافات التي كان يرددها المعترضون على تولي البنا للمنصب ولكن للمطالبة باستمراره حيث أعلنوا الاعتصام لحين إعادته إلى منصبه، وردد المتظاهرون هتافات التأييد للبنا" البنا البنا وزير".

وجاء ذلك بعد ما تراجع د.عصام شرف في قراره باختيار البنا وزيرا للآثار نتيجة احتجاج العديد على هذا القرار، وتقديم د.عبد الفتاح البنا اعتذار رسمي عن توليه هذا المنصب.

من جانبه، أكد الدكتور "عبد الرحمن العايدي" – مدير الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى – في تصريحاته لـ"الدستور الأصلي" أنه أجرى مقابلة مع الدكتور "معتز عبد الفتاح" – المستشار السياسي لرئيس الوزراء – صباح الإثنين، والتي تم خلالها عرض مطالب بعض الآثاريين الخاصة بإعادة الدكتور "عبد الفتاح البنا" إلى منصبه الوزاري في حقيبة الآثار، كما قدم ملف المخالفات الخاصة ببعض مسئولي وزارة الآثار، والذين أتهمهم بأنهم فلول النظام المخلوع التابعين لـ"زاهي حواس" – الوزير السابق.

أما "نور الدين عبد الصمد" – مدير عام إدارة المواقع الأثرية وأحد المتظاهرين لإعادة البنا - قال أن هناك مجموعة من الفاسدين تسيطر على وزارة الآثار الآن، ومن مصلحتهم استمرار منظومة الفساد وعدم اختيار أي وزير من خارجهم خشية كشف ملفات فسادهم بالوزارة، وأتهمهم بإهدار مليارات الجنيهات من الوزارة بالإضافة إلى السماح للبعثات الإسرائيلية بالتنقيب عن آثار مصر واتهمو عبد المقصود واخيه بالتعاون من امن الدوله بالتأخر.

وحتى الآن لم يستقر الدكتور عصام شرف على اختيار وزيرا لتولى حقيبة الآثار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل