المحتوى الرئيسى

انقسام حول فاعلية "الشورت سيلينج" فى سوق المال المصرى

07/20 00:31

تضاربت الآراء حول مدى فاعلية إقرار آلية الـ same day short selling" فى سوق المال المصرى، خلال الفترة الحالية، فى حين اتفق جميع خبراء سوق المال على ارتفاع درجة المخاطرة الاستثمارية المصاحبة لاستخدام صغار المستثمرين لتلك الآلية دون الوعى الكافى بماهية هذه الأداة حديثة العهد بالسوق المصرى.

هشام توفيق عضو مجلس إدارة البورصة المصرية ورئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين للأوراق المالية، قال إنه خلال اجتماع إدارة البورصة يوم الخميس الماضى، صدرت توصيات من أعضاء مجلس الإدارة بعدم إقرار آلية الـ "same day short selling"، فى السوق المصرى خلال الفترة الحالية.

وأكد عضو مجلس إدارة البورصة، أن محمد عبد السلام رئيس البورصة المصرية، سيناقش ذلك القرار خلال اجتماعه اليوم، بمجموعة من شركات السمسرة العاملة فى السوق، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تطبيق تلك الآلية من عدمه.

كما أشار توفيق إلى أن القرار النهائى بشأن تطبيق آلية "الشورت سيلينج" فى السوق المصرى، يعود فى المقام الأول إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، فهى الجهة الرقابية التى من شأنها قبول إقرار تلك الآلية وتفعيلها فى الوقت الراهن أو عدم قبولها وإرجائها لوقتٍ آخر.

وجاء رأى محمد سعيد خبير أسواق المال، ليتفق مع توصية أعضاء مجلس إدارة البورصة، بعدم تفعيل آلية "الشورت سيلينج" فى السوق المصرى خلال الفترة الحالية.

ولفت خبير أسواق المال إلى أن عملية "الشورت سيلينج" تعنى اقتراض الأسهم بغرض بيعها، انتظاراً لانخفاض الأسعار من أجل معاودة شرائها مرة أخرى بأسعار أقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل